ملف ستحسمه زيارة ميركل : “فولكسفاغن” تركز مصنعا في تونس ؟

Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2015-01-12 15:28:03Z | | òÄ

كشف رئيس الحجرة التونسية الألمانية للصناعة والتجارة رؤوف بن دبة، بتونس، “أن تونس تجري مشاورات واتصالات متقدمة مع المصنع الألماني للسيارات ‘فولكسفاغن’ قصد انجاز مصنع بتونس موجه أساسا للتصدير .

وقال بن دبة على هامش ندوة صحفية حول دراسة مكونات السيارات في تونس “إن وفدا من تونس يضم ممثلين عن الحجرة التونسية الألمانية للصناعة والتجارة وعددا من رجال الأعمال، سيتحول مع رئيس الحكومة يوسف الشاهد في زيارته إلى برلين، لمزيد توضيح العديد من المسائل بشأن هذا الملف”.

أضاف أن الزيارة التي ستؤديها المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل إلى تونس خلال شهر مارس القادم، ستكون مناسبة للحسم في مسألة انتصاب فولكسفاغن ببلادنا بعد التعرف على المناخ السياسي في البلاد على حد تعبيره. وبين بن دبة أن المشاورات مع عملاق تصنيع السيارات الألماني انطلقت قبل الثورة ثم توقفت على اثر الأحداث التي حصلت في البلاد بعد سنة 2011 ملاحظا انه تم استئناف المشاورات والمباحثات بعد انعقاد الندوة الدولية للاستثمار بتونس (29 و 30 نوفمبر 2016).

وتابع بالقول “لدينا أصداء تؤكد تحمس المصنع الألماني للقدوم إلى تونس غير انه يرغب في مزيد التعرف على الامتيازات التي سيتحصل عليها مثل الإعفاءات الجبائية” واعتبر “أن حصول المستثمر الأجنبي على إعفاء جبائي ل10 سنوات غير كاف وقد يعطل العملية”، داعيا إلى ضرورة تنقيح بعض فصول قانون الاستثمارل استقطاب مصانع كبرى لا فقط في مجال صناعة السيارات بل في مجالات أخرى واعدة. وشدد على ضرورة تفهم المسؤولين واعضاء مجلس نواب الشعب، الوضع باعتبار أن الهدف يتمثل في انتصاب وحدة لتصنيع السيارات موجهة للتصدير وستتواصل استثماراتها في البلاد.