عقوبات أميركية جديدة على كيانات إيرانية

أفادت مصادر بأن الولايات المتحدة قد تفرض عقوبات على العديد من الكيانات الإيرانية، الجمعة، ردا على تجربة الصاروخ الباليستي، التي أجرتها طهان مؤخرا.
ونقلت رويترز عن مصدر طلب حجب اسمه، إن الإدارة الأميركية ستفرض عقوبات على نحو ثمانية كيانات إيرانية أو “تدرجها” في قائمة الأنشطة المرتبطة بالإرهاب.

وأضاف أن عقوبات ستفرض أيضا على نحو 17 كيانا آخر، بسبب أنشطة مرتبطة بالصواريخ الباليستية بموجب أوامر تنفيذية أميركية منفصلة سارية.

ووفقا للمصادر فإن العقوبات الجديدة يجري الإعداد لها منذ بعض الوقت وإن قرار إيران تجربة إطلاق صاروخ باليستي الأحد الماضي ساعد في إثارة قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب لفرضها.

هذا وقد صعدت الإدارة الأميركية تحذيراتها لإيران على خلفية انتهاكاتها المتكررة، وقال الرئيس دونالد ترامب إن “كل الخيارات مطروحة للتعامل مع طهران”، في وقت أكد متحدث باسم البيت الأبيض أن أعمالها العدائية “لن تمر دون رد”.

أما المتحدث باسم البيت الأبيض، شون سبايسر، فقال للصحفيين، في تصريحات منفصلة، إن واشنطن سترد على تجربة الصاروخ الباليستي التي أجرتها إيران وعلى غيرها من الأعمال العدائية وتصرفاتها ضد سفن البحرية الأميركية.

وفي وقت سابق الخميس، رفضت طهران التحذير الذي وجهته لها الادارة الأميركية، بعد تجربتها الصاروخية، معتبرة أنه “استفزازي”.

وتصاعدت حدة التوتر بين طهران وواشنطن اللتين قطعتا علاقاتهما الدبلوماسية في 1980، وذلك إثر تولي ترامب مهامه في 20 يناير، والذي انتقد تعامل سلفه باراك أوباما مع الملف الإيراني.