ارتفاع أسعار الغذاء العالمية لأعلى مستوى لها في عامين

Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2017-02-02 17:17:53Z | | ;

أعلنت اليوم منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) أن أسعار الغذاء العالمية ارتفعت في كانون الثاني/يناير الماضي لأعلى مستوى لها خلال عامين بزيادة بلغت 16.4 في المائة مقارنة بنفس الفترة خلال العام الماضي.

وسجل مؤشر فاو لأسعار الغذاء الذي يقيس التغيرات الشهرية لسلة من الحبوب والزيوت النباتية ومنتجات الألبان واللحوم والسكر متوسطا بلغ 173.8 نقطة في كانون الثاني/يناير مقابل 170.2 بعد التعديل في كانون الأول/ديسمبر.

وقالت المنظمة الدولية في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني: “إن مؤشر أسعار السكر ارتفع بنسبة 9.9 في المائة مدفوعا بتوقعات ضيق العرض الذي طال أمده في البرازيل والهند وتايلاند”.

وأوضحت أن مؤشر أسعار الحبوب ارتفع بنسبة 3.4 في المائة ليصل إلى أعلى مستوياته في 6 أشهر فيما ارتفعت أسعار الزيوت 1.8 في المائة.

ودفعت الزيادة الشهرية البالغة 2.1 في المئة أسعار الغذاء في الأسواق العالمية إلى أعلى مستوياتها منذ شباط/فبراير 2015 ولترتفع 16.4 في المئة فوق مستوياتها في كانون الثاني/يناير من العام الماضي.

وقالت “فاو” إن من المتوقع حاليا أن يصل الإنتاج العالمي من الحبوب إلى 2.592 مليار طن في موسم 2016-2017 مؤكدة توقعات بحصاد قياسي.

من جانبه قال كبير الاقتصاديين لدى “فاو” “عبد الرضا عباسيان” إن العوامل الخارجية بما في ذلك المخاوف حيال السياسات التجارية للرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” في أمريكا الشمالية من المحتمل أن تسهم في المزيد من التقلبات السعرية.

وتراجعت أسعار الغذاء وفقا لمؤشر المنظمة لخمس سنوات على التوالي بفعل وفرة المعروض وتباطؤ الاقتصاد العالمي وارتفاع قيمة الدولار.