خالد شوكات يؤسس مجلة ” المصير”.. ويماثلها بـ”الفكر” لمحمد المزالي

من المنتظر أن يعلن خالد شوكات يوم الجمعة 3 فيفري عن تأسيسه مجلة “المصير” التي ستصدر شهريا ، مشبها هذه التجربة بـ ” تجربة محمد مزالي” عندما أسّس مجلة “الفكر”.

وقال شوكات النائب السابق والناطق الرسمي السابق باسم حكومة الحبيب الصيد في تصريح لـ”الشارع المغاربي ” ان المجلة فكربة بالاساس وأسست بتمويلاته الذاتية” ولن “تتطلب منه تفرغا كاملا” مذكرا بدور مزالي في ادارة مجلة الفكر طيلة 3 عقود ،وحتىخلال تقلده منصب وزير اول.

وجاء في النص المرافق للعدد الاول من المجلة ” منذ ان توقفت مجلة ” الفكر” سنة 1986، بعد ان استمرت في الصدور ثلاثين عاما كاملة، لم تظهر مجلة اخرى بذات المضمون الفكري الثقافي الأدبي الشامل، المعبر عن مدرسة الفكر الوطني بخصائصها الأصيلة والمعاصرة، وهنا “المصير” تجربة جديدة تتقمص ذات روح “الفكر” وأمانتها وخطها التحريري، وطموح جارف إلى استعادة الفكر الوطني التونسي الذي أعيته السلطة الفردية وأقعدته عن دوره في صون الأمة في أهم مكون من جسمها، دماغها مجمع حواسها وقلبها مجمع مشاعرها. تتطلع “المصير” في زمن بدا وكأن صدره يضيق بكل مطبوعة رصينة وعميقة، إلى استعادة أمجاد الفكر والأدب والإبداع الثقافي، من منطلق مجتمعي متحرر من كل قيد سلطوي، وأملها في تفاعل أبناء مدرسة الفكر الوطني مع هذاالمشروع، وأن يدعموه بمقالاتهم ودراساتهم وقصائدهم وأطروحاتهم النقدية ونصائحهم وإقبالهم على شراء المجلة وإعلاناتهم فيها واشتراكاتهم بها” .

وقد كانت لشوكات تجارب اعلامية سابقة ، ككاتب افتتاحيات في جريدة “المغرب” اليومية ،وكرئيس تحرير في جريدة اسسها سليم الرياحي رئيس حزب الاتحاد الوطني الحر لم تدم سوى شهرين.