طوبال: أدعم الشاهد رئيسا للنداء..لأنه سيفيد ويستفيد

أكد رئيس كتلة نداء تونس بمجلس نواب الشعب سفيان طوبال، أنه يدعم شخصيا أن يكون رئيس الحكومة يوسف الشاهد رئيسا لنداء تونس، معتبرا أنه بذلك “سيفيد ويستفيد” حسب تعبيره.

وأضاف طوبال خلال استضافته في برنامج ميدي شو اليوم الأربعاء 1 فيفري 2017، أن المكتب التنفيذي للحزب سينعقد يوم 12 فيفري الجاري وسيحسم مسائل عديدة ويعلن رسميا عن جملة من التسميات بعد دراستها داخل اللجنة المكلفة بذلك، كما أكد أنه سيتم الإعلان بشكل رسمي عن انضمام شخصيات فنية ورياضية وسياسية إلى الحزب. وعن امكانية طرد رضا بلحاج من نداء تونس، أكد طوبال أنه يرفض ذلك ويعتبر أن مثل هذه القرارات قد تضر بمصلحة الحزب وصورته.

“تعيينات المعتمدين قائمة على المحاصصة ولسنا خجلين من ذلك”

وعن الانتقادات الشديدة التي طالت حركة المعتمدين الأخيرة، أقرّ طوبال أنها قائمة فعلا “على مبدإ المحاصصة وأن نداء تونس لا يخجل من ذلك”.
وعلل طوبال ذلك بأن تونس ليست اليوم في مرحلة انتقالية، وأنها شهدت انتخابات واختار الشعب من يمثله، قائلا “كل حزب أخذ نصيبه في حركة المعتمدين.. النداء والنهضة والأحزاب الممضية على وثيقة قرطاج”. كما أكد عزل 40 معتمدا تم تعيينهم من طرف حزب المؤتمر من أجل الجمهورية منذ سنة 2014 بعد القيام بتقييم لأدائهم، مؤكدا في ذات السياق أنه تم الابقاء أيضا على معتمدين معينين منذ زمن حكم المنصف المرزوقي لكن آداءهم كان مرضيا وأثبتوا أنهم “لا علاقة لهم بالسياسة” وفق تعبيره.

واستطرد النائب والقيادي في نداء تونس بالقول “أعطينا توصيات لأبنائنا من المعتمدين بأن يكونوا محايدين داخل زيّ المعتمد”.

وعن الانتقادات التي وجهها محسن مرزوق لحركة المعتمدين واعلانه الالتحاق بالمعارضة السياسية، علق طوبال بالقول إنه “صار يشك أن لمحسن مرزوق طموحا في أن يعين كمعتمد” هازئا من انتقاده الدائم لتعيين المعتمدين. وتوجه له بالقول “كن جريئا وقل إنك التزمت مع الجبهة السياسية التي كوّنتها بأن تكون في المعارضة”.

نحن نلتزم بإجراء انتخابات بلدية وجهوية في 2017
وفي سياق آخر، اعتبر طوبال أن الكرة اليوم لدى الهيئة العليا للانتخابات لتحديد موعد للتنظيم الانتخابات البلدية والجهوية، في حين عبر عن كونه شخصيا ضد تزامن البلدية مع الجهوية، ويرى ضرورة أن تفصل بينهما فترة قصيرة. كما أكد أن حزبه يلتزم بأن تُجرى الانتخابات قبل موفى سنة 2017.

وعن مشاركة الأمنيين والعسكريين في التصويت في الانتخابات البلدية والجهوية لا غير، أكد طوبال أن موقف نداء تونس كان مع ذلك منذ البداية ودافع عن حقهم كمواطنين في انتخاب من يمثلهم في المجالس المحلية والجهوية. وعن امكانية مشاركتهم في المستقبل في الانتخابات الرئاسية والتشريعية أجاب طوبال “لكل حادث حديث”.

حافظ وجراية تصالحا

وعن العلاقة بين حافظ قائد السبسي ورجل الأعمال شفيق جراية، أكد سفيان طوبال أن الرجلين تجمعهما اليوم علاقة عادية، وأن الاختلافات أمر طبيعي بينهما. في حين لم يجب عن حقيقة ما يروج عن انضمام جراية لقيادة الحزب.