قرارات الإزالة والهدم للبناءات الفوضوية متواصلة و والي تونس يؤكد أنها كانت درسا للمخالفين

مازالت فرق الشركة البلدية والأمنية تنفذ حملاتها في إطار التصدي للبناءات الفوضوية من المقاهي والمطاعم والمحلات التجارية المنتصبة أساسا على الأرصفة لتتوسع على عدد من الولايات بعد أن كانت مركزة بالأساس على أحياء العاصمة.

وأكد والي تونس عمر منصور في هذا الخصوص أن تنفيذ بعض قرارات الإزالة والهدم بمنطقة البحيرة 2 أعطت درسا لبقية المخالفين حيث أن 23 مخالفا بالبحيرة من بين 30 أغلبهم من أصحاب المقاهي قاموا بصفة طوعية بالامتثال للقانون.

وشدد عمر منصور، في تصريح لجريدة “الصباح” يوم الجمعة 27 جانفي الجاري، على أن الفترة المقبلة ستشهد حملة أخرى لإزالة البنايات وواجهات المحلات المخالفة بالضاحية الشمالية ككل، كما أن هناك عمل كبير في انتظارهم بمنطقة تونس الجنوبية لإزالة البنايات المشيدة على المساحات الخضراء.

وفي ما يتعلق بمنطقة حلق الوادي، دعا والي تونس أصحاب المطاعم إلى الالتزام بالفضاءات المخصصة لها مع المحافظة على النظافة والمظهر الجمالي للمنطقة خصوصا بنهج روزفلت وطريق الشاطئ، مشيرا ‘لى أن المعلم التاريخي “الكراكة” الذي وقع إجلاء 40 شخصا منه سيعود قريبا وبالتعاون مع وزارة الثقافة إلى فضاء ثقافي للمناسبات والاحتفالات لا غير.

وكان عمر منصور قد صرح منذ أواخر سنة 2016 أنه تم إعداد لجنة تظم ممثلين عن عدة وزارات قامت بمراقبة ومعاينة التجاوزات الحاصلة بشارع الحبيب بورقيبة وشارع فرنسان مشددا على أنه سيتمّ اتخاذ كل الإجراءات القانونية اللازمة للحد من مظاهر الانتصاب الفوضوي بالشارعين.

وكانت فرق الشرطة البلدية والأمنية بأريانة قد نفذت، صباح السبت 26 نوفمبر من السنة الفارطة، قرارات هدم لواجهات مقاهي ومطاعم بشارع الهادي نويرة بحي النصر أقيمت على الأرصفة التابعة للبلدية دون وجه قانوني. كما تمّ غلق 33 محلا تجاريا ومطاعم و31 مقهى لتشمل هذه القرارات إجمالا 64 محلا بهذا الشارع.

وفي صباح ذات اليوم، قامت فرق الشرطة البلدية بمنوبة مرفوقة بقوات الأمن بتنفيذ 7 قرارات هدم لبنايات مطلّة على سجن النساء بمنوبة أقامها أصحابها دون رخصة. كما نفذت للشرطة البلدية 3 قرارات هدم لأكشاك أقيمت على الطريق العام بدون ترخيص قانوني.

وفي يوم 21 نوفمبر، نفذت وحدات الشرطة البلدية رارات هدم وازالة 7 مقاهي بالمركز العمراني الشمالي بحي الخضراء بالعاصمة. كما قامت وحدات الشرطة البلدية بتونس العاصمة في ساعة متأخرة من مساء الاثنين 7 نوفمبر 2016، بتنفيذ قرار هدم لـ16 واجهة للمقاهي المخالفة لقانون الانتصاب بمنطقة البحيرة 2.

هذا وقام الفريق الجهوي للتراتيب بولاية اريانة بالتنسيق مع الشرطة البلدية يوم الخميس 28 أفريل2016 ، بتنفيذ 41 قرار هدم وازالة لبناءات فوضوية بمناطق سكرة وقلعة الاندلس والمنيهلة.

كما قامت المصالح الجهوية المختصة بأريانة بتنفيذ 8 قرارات هدم بصفة كلية لمساكن مبنية عشوائيا فوق أراض على ملك الدولة الخاص و13 قرار هدم لبناءات فوضوية بمنطقة البرارجة بقلعة الاندلس و20 قرار ازلة وهدم لبناءات وأكشاك بنيت بشكل عشوائى بالطريق العام بمنطقة المنيهلة.