بلديات 100 بالمائة وأخرى صفر بالمائة: البوصلة تنشر ترتيب البلديات حسب مقياس الشفافية

جاءت بلديتا المحرس بولاية صفاقس وبني حسان بولاية المنستير في المرتبة الأولى في مقياس البلديات الأكثر شفافية بنسبة مائة بالمائة كما كانت نسبة الشفافية لعديد البلديات صفرا بالمائة بحسب ما نشره مرصد بلدية التابع لجمعية بوصلة.

كما تحصلت بلديات ولايات بن عروس وزغوان والكاف وتوزر على النسبة الأعلى في الشفافية بمعدل 50 بالمائة لكل منها في حين جاءت بلديات ولاية صفاقس في أسفل الترتيب باعتبارها البلديات الأقل شفافية بمعدل 21 بالمائة تلتها بلديات ولاية القصرين بنسبة شفافية قدرت بـ 31 بالمائة.

وذكر موقع المرصد بالانترنت أن مقاييس هذا الترتيب تعتمد على مدى استجابة البلديات لمطلب النفاذ إلى المعلومة كميا من خلال عدد المعلومات التي وفرتها البلدية المعنية للمرصد وذلك خلال سنتي 2014 و2015 وتوفيرها مرقونة على محمل الكتروني.

واضاف أن فريق مشروع مرصد بلدية قام منذ جانفي 2014 بجمع المعلومات المتعلقة بالبلديات في جميع انحاء الجمهورية وذلك لتقريب المعلومة من المواطن واختبار مدى تطبيق المرسوم 41 المتعلق بالنفاذ الى المعلومة مما يساهم في فهم اعمق لواقع البلدية ووضع المواطنين صلب عملية أخذ القرار على المستوى المحلي وحسب نفس المصدر تهم المعلومات المطلوبة ميزانية البلدية ومشاريعها والاعوان العاملين بها والمجلس البلدي ونشاطه ومعلومات احصائية حول المنطقة البلدية.

وأرفقت بوصلة هذه الدراسة بتوصيات تتعلق بالخصوص بضرورة توجيه البلديات الاهتمام اللازم بموقعها على الانترنت وتوفير كافة المعلومات التي يحتاجها المواطن والاستثمار في تطوير المنظومات المعلوماتية لكي تتماشى مع احتياجات الهياكل من جهة وتستجيب للشفافية والنفاذ الى المعلومة بطرق أسهل وأنجع من جهة أخرى.

المصدر: وات