اليوم : البرلمان ينتخب ثلث أعضاء مجلس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات

يصوّت النواب اليوم الثلاثاء 10 جانفي 2017 خلال جلسة عامة بمجلس نواب الشعب على تجديد ثلث أعضاء مجلس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات.

ومن المنتظر أن تعاد هذه العملية أواخر السنة الجارية وتحديدا في شهر سبتمبر بإجراء قرعة ثانية لتجديد ثلاثة أعضاء اخرين من مجلس هيئة الانتخابات علما أن الاعضاء الجدد الذين سيلتحقون بالهيئة ستكون لهم مدة نيابية بـ6 سنوات، حسب ما أفاد به عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات نبيل بفون، في تصريح سابق لـ”الشارع المغاربي”.

وكان بفون قد أفاد بأن تجديد ثلث أعضاء الهيئة يتمّ كل سنتين وأن القرعة التي أُجريت في سبتمبر 2015 قضت بتعويض كل من العضو عن التونسيين بالخارج فوزية التريكي والعضو عن قطاع المحامين كمال التوجاني والعضو عن الاتصال خمايل فتيش.

وأشار الى أن البرلمان كان قد أشرف على مسألة تعويض الثلاثي المذكور عبر فتح باب الترشحات في القطاعات المذكورة، وأنّه قرّر الحسم في المسألة خلال جلسة اليوم الثلاثاء بعد استكمال الاجراءات القانونية وفرز الترشحات المقدّمة.

جدير بالذكر أن قائمة المترشحين المقبولين تضم 9 مترشحين عن صنف المحامين و5 مترشحين عن المختصين في الاتصال و8 مترشحين عن التونسيين بالخارج، حسب ما تم ضبطه في القائمة بعد استبعاد ملفي المترشحين بلقاسم عياشي (الاتصال) وزغدود مختار (التونسيون بالخارج).

ويضم سلك المختصين في الاتصال الأسماء التالية: جميل بن علي ولسعد بن احمد ويسرى الصغير وياسين قرب وعادل البرينصي.
ويضم صنف المحامين :كمال الجراي وعبد الجواد الحرازي وكمال الرزقي وخالد العامري واسلام العمراني ومحمد التليلي ومنصري وحاتم دالي ويوسف عبيد وياسين الحافي.
ويضم صنف التونسيين بالخارج : محمد كربر ونبيل العزيزي والهادي بن كريم ونادية العثماني وموسى ضو وعزالدين بن حميدة ووصال عايدي وعادل بادي.