كتب الإعلامي كمال الشارني: حسنا، لنتحدث عن الأمازيغية:

0
2

يفترض أن أصلي العرقي والقبلي بربري، إنما أنا فخور بالانتماء العربي الإسلامي حتى أني لا أهتم ولا أعطي أي معنى للانتماء العرقي ولم يحدث لي أبدا أن سألت أحدا عن أصله العرقي في تونس، لكن من هم البربر ؟
نحن في تونس، نشأنا على التاريخ المتفق عليه للمؤرخ شارل أندري جوليان، كان مفهوم العرق البربري يعني اللوبيين (للشماتة: منها تم اشتقاق اسم ليبيا وكانت تمتد من نصف مصر إلى شمال المغرب)،
لم نسمع وقتها أبدا بالأمازيغية إلا في نهاية السبعينات مع انتشار موسيقى ناس الغيوان وجيل جيلالة محمولة إلينا مع إيقاعات جنوب المغرب،
في الجزائر، في الجزائر، كانوا يصفون البربر بالشلحة أو الشلوحة، « القبايل » في الجزائر لا تعرف عبارة أمازيغ أصلا،
جدي من جهة أمي قبايلي كان يتكلم الشلحة حتى مات في دير الكاف في تونس، كان يحلم بالعودة إلى أهله الموزعين بين سطيف وشرشال في الجزائر، لكنه لم يحدثنا عن الأمازيغ أبدا لأنهم لا يعرفهم،
عرفت عبارة الأمازيغ لأول مرة في فرنسا، حيث يقال عن عدد قليل من بربر المغرب « أمازيغن »، وهي موجودة في فنونهم،
وقرأت كثيرا عن حملة أعدتها فرنسا الاستعمارية في بداية القرن العشرين (1921) لإنشاء مملكة محمية فرنسية من القبائل البربرية باستحثاث العنصر القبلي واستعدائه على الثقافة العربية في شمال إفريقيا، وذلك بإحياء أوهام إمبراطورية نوميديا واسم الملك يوغرطة أو ماسينيسا،
ولأن المؤرخ الذي تحدث عن ذلك Salluste ذكر عاصمتها بالصفة فقط، فقد أرسلت فرنسا علماء التاريخ لإيهام القبائل الجزائرية أن تلك العاصمة هي قسنطينة، واشتغلت لصنع وهم سريعا ما انقشع مع حرب التحرير الجزائرية، وعاد شمال إفريقيا إلى وحدته التاريخية، عربا وبربرا تخلطوا ولم يعد هناك أي احتمال لتفريق العربي عن البربري أو غيره من الأعراق الوافدة على شمال إفريقيا،
اليوم، ما هو المبرر لعودة مطلب الهوية العرقية في تونس ؟ ما علاقة تونس بتسمية أمازيغن، اسم أحد فروع البربر في المغرب الذين هم أحد فروع اللوبيين ؟ وما حجم التمويل المخصص لهذه الظاهرة السخيفة في تونس، هل يتم إخضاعنا قريبا لامتحان هوية جينية لكي نثبت هويتنا العرقية أم ماذا ؟