تقرير بوصلة: بلدية واحدة في تونس تحيّن معطياتها على الانترنات من ضمن 264 بلدية

نشرت شبكة بوصلة تقريرا مفصلا حول الشفافية في البلديات اعتمد بالاساس على مدى استجابة البلديات لمطالب النفاذ الى المعلومة.
وتحصّلت بلدية المحرس على أعلى نسبة شفافية (100%) بين بلديات تونس الـ264 ( أحدثت 20 بلدية جديدة في موفى عام 2015 لم يتمّ طلب المعلومات منها) التي شملها البحث وذلك باستجابتها لكل مطالب النفاذ إلى الوثائق الإدارية التي تقدّم بها فريق “مرصد بلديّة” خلال سنتي 2014 و2015 وتوفيرها لكافة المعلومات مرقونة على محمل الكتروني (Excel).
وتمّ احتساب نسبة شفافية كلّ بلدية من خلال نسبة المعلومات التي وفّرتها من مطالب النفاذ إلى الوثائق الإدارية التي تقدّمنا بها خلال سنتي 2014 و2015،  واعلنت بوصلة انه سيتمّ بداية من مارس 2016 اعتماد مقياس جديد للشفافية يأخذ بعين الاعتبار مدى احترام الآجال القانونية في الاستجابة لمطالب النفاذ إلى المعلومة ومدى نشر البلديّات للمعلومات على موقعها على الانترنت.
كما دعت جمعية بوصلة جميع البلديّات لمزيد الاهتمام بموقعها على الانترنت حيث يجب أن تتوفّر كلّ المعلومات التي يحتاجها المواطن. كما لاحظ فريق بوصلة عدم وجود مكلف بالنفاذ إلى معلومة في أغلب بلديات الجمهورية الـ264.