انطلاقا من الاحد : إعادة كل المهاجرين الذين يصلون للجزر اليونانية الى تركيا

توصلت دول الاتحاد الأوروبي الجمعة، إلى إبرام اتفاق مع تركيا يقضي بإبعاد كل المهاجرين الذين يصلون إلى الجزر اليونانية اعتبارا من الأحد إلى تركيا، بحسب ما أعلن رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك.

أبرمت دول الاتحاد الأوروبي الـ28 الجمعة اتفاقا جوهريا مع أنقرة سيتم بموجبه إبعاد كل المهاجرين الذين يصلون إلى الجزر اليونانية اعتبارا من الأحد إلى تركيا، بحسب ما أعلن عدة قادة، ورئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك.

وكتب توسك على تويتر “اتفاق بالإجماع بين جميع رؤساء الدول والحكومات في الاتحاد الأوروبي ورئيس الوزراء التركي” أحمد داود أوغلو.

وكان الاتحاد الأوروبي الذي يواجه أسوأ أزمة هجرة منذ 1945، يطالب تركيا منذ ستة أشهر بمساعدته على احتواء تدفق المهاجرين عبر بحر إيجه.

وصادقت دول الاتحاد الأوروبي ظهرا الجمعة على مشروع اتفاق جرى التفاوض بشأنه طوال قبل الظهر في بروكسل بين رئيس المجلس الأوروبي ورئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو.

وكتب رئيس وزراء تشيكيا بوهوسلاف سوبوتكا في حسابه على موقع تويتر “المصادقة على الاتفاق مع تركيا. كل المهاجرين الذين يصلون إلى اليونان قادمين من تركيا اعتبارا من الأحد سيتم طردهم”، مؤكدا بذلك معلومات حصلت عليها وكالة فرانس برس في وقت سابق من مصدر دبلوماسي أوروبي.

وكان رئيس وزراء فنلندا يوها سيبيلا أعلن قبل ذلك على تويتر أن الاتحاد الأوروبي أعطى الضوء الأخضر لعرض الاتفاق الجديد الذي تفاوض توسك بشأنه، فكتب “تمت الموافقة على الاتفاق مع تركيا”، وهو ما أكده مسؤولون أوروبيون آخرون على وجه السرعة.

وكان قادة دول الاتحاد الأوروبي قد توصلوا بعد مفاوضات شاقة في بروكسل ليل الخميس الجمعة إلى “موقف مشترك” ليعرضوه الجمعة على تركيا لإبرام اتفاق يهدف إلى وقف تدفق المهاجرين على أوروبا.

وأعلن رئيس وزراء اللوكسمبورغ كزافييه في تغريدة أن هناك “اتفاق حول موقف الاتحاد الأوروبي”، وسيتولى رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك “عرضه على رئيس الوزراء التركي قبل مجلسنا الأوروبي” صباح الجمعة.