الجزائر تشتري 40 مروحية من طراز “صياد الليل” الروسية

أصبحت الجزائر أول دولة تشتري مروحيات “مي – 28 – أم إي” (صياد الليل) المزدوجة (ثنائية القيادة). أفاد بذلك اليوم مصدر في شركة “روس أوبورون أكسبورت” الروسية.
وقال المصدر إن اتفاقية توريد المروحيات، وعددها 40 مروحية، قد وقعت مع الجزائر دون أن يذكر موعد التوقيع. وأوضح أن مروحية “صياد الليل” المزدوجة تم تصميمها بطلب من الجانب الجزائري.
وكان المكتب الصحفي في شركة “مروحيات روسيا” قد أفاد في وقت سابق بأن المروحية الجديدة تختلف عن مروحية “مي – 28 – أم إي” العادية بتوفر نظام القيادة المزدوج الذي يسمح بقيادة المروحية من قمرة القيادة للطيار أو مقصورة الملاح.
وكانت شركة “روست فيرتولوم” قد تولت بالتعاون مع شركة “ميل” تنفيذ برنامج تطوير مروحية “مي – 28 – أم إي”. وتم تصنيع أول نموذج تجريبي للمروحية مزدوجة القيادة عام 2014. أما اختبارها الرسمي فانتهى في نهاية عام 2015.
ومن مميزات المروحية القدرة الفائقة على المناورة وإمكانية استخدامها ليلا ونهارا والقدرة النارية العالية.
يذكر أن مروحية «مي – 28 أن إي – الصياد الليلي» تستخدم للبحث عن الدبابات والمدرعات والقوى البشرية والمنشآت الدفاعية المعادية وتدميرها، وكذلك لمكافحة مروحيات وطائرات خفيفة للعدو. ويمكن أن تقوم المروحية بأداء مهامها ليلا ونهارا، وفي مختلف التضاريس الأرضية، وذلك على ارتفاعات منخفضة جدا. وقد أعلن الجيش الروسي عن إدخال المروحية في الخدمة الفعلية عام 2013.