محسن حسن: تفعيل الديبلوماسية التجارية أساس نجاح جهود التصدير

دعا وزير التجارة محسن حسن الخميس الى مزيد تفعيل الديبلوماسية التجارية مع البلدان الافريقية جنوب الصحراء للنهوض بالتصدير .

وأوضح حسن فى تصريح ل وات على هامش لقاء جمعه بعدد من السفراء وروساء البعثات الديبلوماسية لبلدان افريقيا جنوب الصحراء أن التصدير يمثل الحل الامثل لتنمية الاقتصاد .
وأعلن حسن أن وزارة التجارة تقدمت رسميا بطلب انضمام تونس الى السوق المشتركة لشرق وجنوب افريقيا والمجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا وهو ما سيعزز حضورها التجارى الاقليمى.

وشدد خلال الاجتماع الذى نظمته وزارة التجارة بالتعاون مع وزارة الخارجية وباشراف رئاسة الحكومة بدار المصدر بالعاصمة على ضرورة ازاحة العراقيل أمام تطوير التجارة البينية ودفع الاستثمارات فى هذه البلدان.
وأبرز أهمية ربط ميناء رادس بموانى البلدان جنوب الصحراء داعيا الخطوط الجوية التونسية الى مزيد بذل الجهود فى سبيل تأمين خطوط جوية باتجاه هذه البلدان. وطالب عضو الحكومة البنوك التونسية بضرورة مرافقة الموسسات التونسية التى تنشط أو ترغب فى النشاط بالبلدان الافرقيقة وتمويل المجهود التصديرى للموسسات التونسية المصدرة.
وأكد على اهمية دفع مجال تأمين الصادرات وهو ما من شأنه أن يطمأن المستثمر التونسى فى بلدان افريقيا جنوب الصحراء ويشجعه على مزيد التوسع , وبين أن تونس قادرة على مضاعفة صادراتها نحو افريقيا شرط المعالجة السريعة لمختلف العراقيل والتنسيق الديبلوماسى المتواصل فى هذا الشأن .