تونس وإفريقيا: نحو خلق فرص جديدة للشراكة في مختلف المجالات

ذكرت وزارة الشؤون الخارجية أن لقاء سينتظم، غدا الخميس، مع تسعة عشرة سفيرا وقائما بالأعمال من المقيمين وغير المقيمين لبلدان إفريقيا جنوب الصحراء المعتمدين بتونس.

وقالت الوزارة، في بلاغ لها، أن اللقاء الذي سيجمع وزير الشؤون الخارجية، خميس الجهيناوي، بالديبلوماسيين الأفارقة “يندرج في إطار دعم العلاقات التونسية الإفريقية وإبراز الاهتمام المتجدّد الذي توليه الدبلوماسية التونسية لإفريقيا”.

وسيتم خلال هذا الاجتماع استعراض واقع وآفاق علاقات التعاون التي تربط تونس بالبلدان الإفريقية والنظر في سبل تعزيز التعاون معها في مختلف المجالات في إطار حرص تونس على مزيد دفع التعاون جنوب – جنوب واستكشاف فرص جديدة للشراكة في الفضاء الإفريقي إلى جانب تدارس المسائل الجهوية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

وسيحضر، وفق البلاغ ذاته، الديبلوماسيون اليوم الإعلامي حول فرص الشراكة الذي تنظمه وزارة الشؤون الخارجية بالتعاون مع وزارتي التجارة والسياحة والصناعات التقليدية.

وسيتضمّن هذا اليوم الإعلامي تظاهرة اقتصادية تنظمها وزارة التجارة ومركز النهوض بالصادرات للتعريف بفرص التعاون والشراكة مع البلدان الإفريقية في قطاعات التعليم العالي والصحة والسياحة الاستشفائية والتكوين المهني والدراسات والاستشارات.

كما سيخصّص جانب هام من التظاهرة لممثلي القطاع الخاص للقاء السفراء الأفارقة والتواصل معهم والتعريف بالمؤسسات التونسية وما تتيحه من فرص للاستثمار والتعاون على الساحة الإفريقية.