نابل : بلدية منزل بوزلفة تهدم عملا فنيا دون إعلام صاحبته

قامت أمس الثلاثاء 29 نوفمبر 2016 بلدية منزل بوزلفة بولاية نابل بإزالة عمل تشييدي قامت بانجازه الفنانة منى جمل سيالة سنة 2006.

وتداول رواد موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك صورا تبيّن “الاعتداء” الذي وقع على هذا العمل الفني بهدف انجاز معلم فني آخر موضوعه ثمرة البرتقال التي تتميز بها منزل بوزلفة معتبرين أنّ ما قامت به البلدية “يعبّر عن درجة ملفتة من احتقار الفنانين و الفن حيث انه لم يتم إعلام صاحبة العمل بالقرار والتنسيق معها لإيجاد الحلول الممكنة و البديلة”.

كما “أن ما تم يعدّ ضرب لحقوق الفنانين المسجلة في قانون الملكية الأدبية والفنية خاصة وأن العمل المذكور خاضع لعقد بين الفنانة و بلدية المكان وفق صيغ الصفقات العمومية” مشيرين إلى أنّ هذا “العمل الفني يعتبر في جانب اعتباري منه جزء من الرصيد الخاص بالفنانة حيث يكفي القول بأنه موثق في عديد الكتالوجات و المواقع التي تبين الحضور الفني لمنى جمل سيالة على غرار كتالوغ بينالي بونتفيدرا باسبانيا والذي يعتبر من بين أهم الأحداث الفنية في المحيط المتوسطي و العالم”.

واستنكر رواد الفايسبوك ما حدث معتبرين أنّها جريمة تستدعي التدخل العاجل وتحديد المسؤوليات” مضيفين أنّ هذا “الاعتداء لا يختلف في صميمه عن ما يرتكبه السلفيون ضد الفن مادامت النتيجة واحدة”.