الانتخابات التمهيدية الأمريكية: ترامب وهيلاري في امتحان “الثلاثاء الكبير الثاني”

يخوض المرشحون الجمهوريون والديموقراطيون اليوم الانتخابات التمهيدية للرئاسة الأمريكية في 5 ولايات فيما يعرف بـ “ثلاثاء كبير ثان”.

ومن المقرر أن تجري هذه الانتخابات في ولايات فلوريدا واوهايو وايلينوي وميزوري ونورث كارولينا ، أربع منها تعد من بين أكبر الولايات الأمريكية العشر من حيث الكثافة السكانية.

ويرى المراقبون أن فوز ترامب في ولايتي فلوريدا واوهايو سيسمح له بالتفوق على منافسيه ويجعله يقترب كثيرا من الترشح لخوض انتخابات الرئاسة الامريكية في نوفمبر القادم.
ووفقا لأحدث الاستطلاعات  من المتوقع ان يفوز ترامب في 4 ولايات من الخمس التي ستشهد الانتخابات التمهيدية اليوم باستثناء أوهايو التي يتقدم حاكمها جون كاسيك على باقي المرشحين الجمهوريين بنسبة 70%.
أما في المعسكر الديمواقراطي، فمن المتوقع ان تفوز هيلاري كلينتون على حساب منافسها السيناتور بيرني ساندرز في 4 ولايات من الخمس في الثلاثاء الكبير الثاني.
ووفقا لاستطلاعات الرأي التي جرت عشية الانتخابات التمهيدية، تصل نسبة فرص فوز هيلاري في ولايتي فلوريدا – صاحبة العدد الأكبر من المندوبين (100) – ونورث كارولينا إلى أكثر من 85% ونحو 65% في أوهايو و53% في ايلينوي ، بينما ساندرز لديه فرصه أفضل في الفوز في ولاية ميزوري حيث من المتوقع أن يفوز بنحو 56%.