بعد هزيمة بن قردان : “دواعش الجبال” يخططون لهجوم إرهابي واستنفار أمني في هذه الولايات

بعد ان تمكنت وحدات امنية وعسكرية من القضاء على 51 ارهابيا بعد اسبوع من المواجهات مع العناصر الارهابية التابعة للتنظيم «داعش» الإرهابي قامت ايضا المؤسستين الامنية والعسكرية بإرسال تعزيزات امنية الى 3 ولايات .

«الشروق» تنشر تفاصيل المخطط الارهابي الذي يخطط له ارهابيوالجبال والتعزيزات الامنية التي وصلت الى 3 ولايات يتواجد في جبالها عناصر ارهابية تابعة «للقاعدة» و«داعش»…
تخطط عناصر ارهابية تابعة لكتيبة عقبة بن نافع الإرهابي وتنظيم ما يسمى بـ«جند الخلافة» لتنفيذ عمليات إرهابية متفرقة بهدف تشتيت العمل الامني والعسكري الذي تقوم به وحدات امنية وعسكرية في مدينة بن قردان الحدودية واكد مصدر امني مسؤول في تصريح لـ«الشروق» ان تعزيزات امنية وصلت الى ولايات سيدي بوزيد والقصرين وقفصة .
التسلل من الجبال
حاول عشرات الارهابيين في الـ72 ساعة الاخيرة النزول من الجبال ولكن الانتشار الامني والعسكري افشل مخططاتهم الى حد هذه اللحظة حيث اكد مصدرنا الامني ان الارهابيين في جبال الشعانبي وسمامة والسلوم والمغيلة وفي المناطق الجبلية الوعرة يحاولون التسلل وتنفيذ عمليات ارهابية في عدد من الاماكن ضد وحدات امنية وعسكرية .
ساحة المعركة
كما اكد محدثنا ان العناصر الارهابية التابعة لكتيبة «عقبة بن نافع» التي يتزعمها شقيق الارهابي لقمان ابوصخر وتنظيم «جند الخلاقة» الذي يتراسه الارهابي الخطير ابوالقعقاع يحاول عناصرها تنفيذ عمليات ضد وحدات من الجيش والحرس الوطنيين قصد تحويل ساحة المعركة من بن قردان الى الجبال في 3 ولايات مضيفا ان الاجهزة الأمنية قامت بإجراءات هامة لمحاصرة الارهابيين في أوكارهم .
المحاولات
حاولت عناصر ارهابية تابعة لما يسمى بجند الخلافة التي اعلنت ولاءها لتنظيم «داعش» الارهابي فرع ليبيا النزول من جبل المغيلة واستهداف دوريات امنية وعسكرية ولكن محاولاتها فشلت بعد ان تم التفطن الى تحركاتها مما جعل الارهابيين يتراجعون مجددا نحوالجبل تحسبا لعمليات امنية وعسكرية ضد عناصرهم المنتشرة في الجبال .
الجبال
كما اكد مصدر لـ«الشروق» ان مجموعات ارهابية داخل الجبال لا يتجاوز عدد عناصر المجموعة 5 ارهابيين تتنقل من جبل المغيلة نحوجبل سمامة خوفا من الاطاحة بهم خاصة بعد الكشف عن عدد من أوكارهم وحجز كميات من السلاح من قبل وحدات عسكرية في عمليات استباقية ينفذها ابناء المؤسسة العسكرية .
«القاعدة»
ورغم الانسلاخات من كتيبة «عقبة بن نافع» التابعة لما يسمى بتنظيم القاعدة الارهابي الا ان الكتيبة تضم داخلها عشرات الارهابيين الذين كانوا قد علنوا ولاءهم سابقا لتنظيم انصار الشريعة وحسب المعلومات التي تحصلت عليها «الشروق» فإن جل الارهابيين المنتمين للقاعدة في عدد من جبال القصرين هم جزائريون .
الصراع
كما تعيش جبال القصرين وسيدي بوزيد وقفصة والكاف وجندوبة صراعا بين الارهابيين المنتمين للقاعدة و«داعش» واكد مصدرنا أنهم رغم هذا الخلاف الحاد بين المجموعات الارهابية الا انه اصبحوا يشكلون خطرا مضاعفا على عدد من المناطق كما ان هزيمة بن قردان جعلتهم يفكرون في كيفية الانتقام من القوات الامنية والعسكرية .
السلاح
نجحت وحدات من الحرس والجيش الوطنيين في حجز كميات من اسلحة ارهابيي الجبال وهوما جعلهم يفشلون في تنفيذ عمليات ارهابية ضد الأمنيين والعسكريين.
واضاف محدثنا في نفس السياق ان هذه العناصر مازالت تشكل خطرا على المدنيين خاصة بعد تنفيذها لغزوات ليلية على منازل الاهالي في المناطق الجبلية القريبة من هذه الجبال.
الحصار
كما تطرق مصدر «الشروق» الى نفاد المؤونة لدى ارهابيي الجبال وهوما جعلهم ينفذون عمليات سطوعلى منازل الأهالي في عدد من المناطق الجبلية مضيفا ان الحصار الذي تفرضه وحدات من الجيش الوطني وعمليات الانزال الجوية ساعدت في تشتت العناصر الارهابية قائلا «رغم كل الضعف الذي يعيشه الارهابيون الا انه لا يجب السماح لهم بالنزول من الجبال».
بن قردان
واكد محدثنا ان عددا من الارهابيين الذين قتلوا في ملحمة الانتصار في بن قردان ثبت انهم كانوا من ارهابي كتيبة عقبة بن نافع واعلنوا انسلاخهم وولاءهم لتنظيم «داعش» وهوما يؤكد خطورة ارهابيي الجبال الذين يتواجدون فيها منذ سنة 2012 بعد ان تمكن لقمان ابوصخر من التسلل الى جبل «الشعانبي» والإعلان عن اول نواة ارهابية في تونس .
التنظيمات الارهابية
تنظيم «جند الخلافة»: أعلن سنة 2015 ولاءه لـ«داعش»
كتيبة عقبة بن نافع الارهابية : أعلنت سنة 2012 عن تأسيسها
التمركز : في جبال المغيلة وسمامة والسلوم وورغة والشعانبي
الزعماء : ابوالقعقاع يدعى سيف الجمالي
شقيق لقمان ابوصخر جزائري الجنسية
العمليات الأخيرة
40 إرهابيا في المغيلة يسطون على المنازل
تسلل من جبل سمامة والهجوم على عائلات
محاولة استهداف دورية عسكرية
بعث معسكرات تدريب في ورغة وسمامة
التواصل مع الجناح الاعلامي في العاصمة
عمليات سوسة وشارع محمد الخامس
محاولة استهداف نائب نداء تونس في جندوبة
مخطط لاستهداف شارع الحبيب بورقيبة