رفض 14 مطلب ترشح لعضوية المجلس الأعلى للقضاء قبل 22 يوما من الانتخابات

22 يوما فقط تفصل أطراف السلطة القضائية عن انتخابات المجلس الأعلى للقضاء التي تقرر إجراءها يوم 23 أكتوبر القادم بعد جدل كبير رافق المصادقة على القانون المنظم داخل العائلة القضائية والتي أبدت رفضها الواضح لعدة فصول فيما يتعلق بالتركيبة والصلاحيات، ذلك أن بعض القضاة والمحامين أكدوا في تصريحات سابقة لـ”الشاهد” أنهم يخوضون هذه الانتخابات مكروهين بعد أن وجدوا أنفسهم أمام سياسة الأمر الواقع.
وأعلمت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، الهيئة المنظمة لهذه الانتخابات، عن انتهاء مدة الترشح لعضوية المجلس الأعلى للقضاء وأعلمت وفق بلاغ لها أنه و”عملا بأحكام الفصل 24 من القانون الأساسي المتعلق بالمجلس الأعلى للقضاء عقد مجلس الهيئة جلسة يوم الجمعة 16 سبتمبر 2016، وتولى النظر في الترشحات المقدمة لعضوية المجلس الأعلى للقضاء والبت فيها بعد التثبت من الوثائق المطلوبة ومدى استيفاء شروط الترشح. وقد تمّ تعليق قرار الهيئة المتعلق بضبط قائمات المترشحين المقبولين والمرفوضين يوم السبت 18 سبتمبر 2016 لتنطلق بذلك آجال الطعون المحددة بثلاثة أيام من تاريخ التعليق، فيكون بذلك يوم 21 سبتمبر أخر أجل للطعون في الترشحات بصفة أولوية.
187 مترشحا من مختلف الاختصاصات في انتظار نتائج الطعون
وبلغ عدد المترشحين لعضوية المجلس الأعلى للقضاء 201 مترشح تم قبول 187 منهم ورفض 14 الاخرين لعدم استفائهم الشروط المطلوبة ،علما وأن المترشحين يشملون المجالس الثلاثة أي العدلي والمالي والاداري، من مختلف الاختصاصات المعنية وهم القضاة، المحامون، العدول المنفذين، المدرسين الباحثين والخبراء المحاسبون.
وانطلقت فترة الترشح من الجمعة 2 سبتمبر وانتهت يوم الأحد 11 من نفس الشهر، وتمتد فترة الطعون في هذه الترشحات على مدة أقصاها 19 يوما تنطلق من 20 سبتمبر إلى الجمعة 14 أكتوبر من نفس السنة على أن تضبط القائمة النهائية بعد البت في الطعون الجمعة 14 أكتوبر.
عدد الناخبين
و ضبطت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات القائمة النهائية للناخبين بمختلف مكاتب الاقتراع بمختلف جهات البلاد، وتمثلت القائمة النهائية للناخبين من المدرسين الباحثين اختصاص قانون في 251 ناخبا،القائمة النهائية للناخبين من المدرسين الباحثين اختصاص قانون خاص تساوي 282 ناخبا، في حين ضبطت القائمة النهائية للناخبين من العدول المنفذين بـ1054 ناخبا، أما القائمة النهائية للناخبين من المحامين فقد بلغ عددها8361 ناخبا.
كما ضبطت الهيئة القائمة النهائية للناخبين من القضاة الماليين خطة مستشار بـ 89 ناخبا، و86 ناخبا بخصوص الناخبين من القضاة الماليين رتبة مستشار مساعد، 698 ناخبا من القضاة العدليين رتبة ثالثة، و 634 ناخبا من القضاة العدليين رتبة ثالثة.
أما القائمة النهائيّة للقضاة العدليين – رتبة أولى فقدرت بـ 836 ناخبا، القائمة النهائيّة للقضاة الإداريين – رتبة مستشار 104 ناخبا، القائمة النهائيّة للقضاة الإداريين – رتبة مستشار مساعد 59 ناخبا، في حين وصلت القائمة النهائيّة للخبراء المحاسبين لـ922.
روزنامة الاعلان عن النتائج
وسيكون آخر أجل للإعلان عن النتائج الأولية يوم الثلاثاء 25 أكتوبر 2016، وتقدم الطعون في قرارات الهيئة المتعلقة بالنتائج على مدة أقصاها 19 يوما من الاربعاء 26 أكتوبر إلى الاثنين 21 نوفمبر 2016.
وستتولى الهيئة العليا المستقلة للانتخابات الإعلان عن النتائج النهائية للفائزين لكل مجلس قضائي يوم الثلاثاء 22 نوفمبر 2016، وقد نوهت الهيئة إلى أن هذا التاريخ يمكن أن يتغير بحسب الفترة التي تستغرقها الطعون في قرارت الهيئة المتعلقة بالنتائج.