11 جسرا جديدا

يجري حاليا انجاز 11 جسرا جديدا موزعة على ولايات منوبة وباجة والكاف ونابل وصفاقس والقيروان والقصرين ومدنين وقابس وقفصة وتوزر. وتندرج هذه المشاريع، وفق ما أكدته وزارة التجهيز والاسكان والتهيئة الترابية في بلاغ أصدرته، الثلاثاء، في إطار المساهمة في “فك عزلة المناطق الريفية”.
وبينت أن كلفة هذه المشاريع تقدر بـ47 مليون دينار يتولى البنك الافريقي توفيرها وهي تشكل دفعة من ضمن 22 مشروعا تمت برمجته. ويتم تشييد هذه الجسور فوق أودية العوجة والحمار وبوعرقوب وتاسة وبو الذياب ونبهانة والرمل وأم التمر وغرم والمالح ووادي ميداس بتوزر. وتعهدت مقاولات وطنية بإنجاز هذه المنشآت الفنية، التي ينتظر أن تستكمل أشغالها خلال النصف الثاني من سنة 2017. ويتوقع أن تنطلق أشغال انجاز الدفعة الثانية من هذه المشاريع (بعشر ولايات) قبل موفى 2016. وسيتم في هذا الإطار اعلان طلب العروض الخاصة بها في غضون أكتوبر 2016.
وذكر نفس المصدر أن الأشغال الخاصة بجسر وادي بوجعارين ببو سالم (ولاية جندوبة) استكملت بعد ويتم استغلال هذه المنشأة منذ ثلاثة أشهر.
ويتضمن المخطط التنموي خلال الفترة 2018/ 2020 إنجاز 30 جسرا أخرى، علما بأن عدد الجسور، التي تمت برمجتها في المخططات التنموية السابقة لم تتجاوز 20 جسرا بكل مخطط، وهو ما تعتبره وزارة التجهيز «مؤشرا إيجابيا لتنمية المناطق الريفية وفك عزلتها وتفادي الانقطاعات وحماية سكانها من خلال بناء الجسور فوق الأودية بدلا من إقامة معابر مائية عادية تعرض حياة المواطنين الى الخطر».

(وات)