المفاعل النووي لكوريا الشمالية يعمل بطاقته الكاملة!

0
1

أقر المعهد الأمريكي من أجل العلوم والأمن الدولي بواشنطن أن صور الأقمار الاصطناعية أثبتت أن المفاعل الكوري الشمالي يعمل بكامل طاقته فيما يعد هذا المفاعل المصدر الرئيسي لمادة « البلوتونيوم » بالنسبة لبيونج يانج.

وأكد خبراء، اليوم الخميس، أن هذا المفاعل الذي يعمل بقوة خمسة ميغاوات، الواقع في مجمع يونغبيون النووي، قادر على إنتاج حوالي ستة كيلوغرامات من البلوتونيوم سنويا، وهي كمية كافية لصنع قنبلة نووية.

جدير بالذكر أن المفاعل كان قد أقفل عام 2007 في إطار اتفاق وقف التسلح مقابل الحصول على مواد إنسانية، ولكن كوريا الشمالية بدأت العمل لتجديده بعد ثالث تجربة نووية قامت بها في 2013، فيما أكدت في سبتمبر الماضي استئناف العمل فيه.

وكشف المعهد من أجل العلوم والأمن الدولي بعد تحليل صور بالأقمار الاصطناعية التقطت بين نهاية 2014 ونهاية 2015، أن المفاعل طيلة تلك الفترة عمل بشكل متقطع، أو بشكل مخفّض.

وكانت كوريا الشمالية قد أكدت في وقت سابق امتلاكها للقنبلة الهيدروجينية، مهددة الولايات المتحدة الأمريكية بأنها يمكن أن تدمر أراضيها بأكملها في وقت واحد.

وأعلنت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية إن كوريا الشمالية تملك قنبلة هيدروجينية يمكن تحميلها على صاروخ بالستي، كما تملك سبل الضرب التي تمكن من نقل الأسلحة النووية برا وبحرا وجوا بدون صعوبات.

وأوضحت أن كوريا الشمالية التي هي مهد العلماء والمهندسين وملاذهم قد نجحت في تجربة القنبلة الهيدروجينية في أعقاب قيامها بإجراء التجربة النووية الرابعة في يوم 6 من الشهر الماضي، مؤكدة أن هذه التجربة تدل علميا على قدرة القنبلة الهيدروجينية المصغرة.

وأشارت وكالة أنباء يونهاب، الكورية الجنوبية التي أوردت الخبر إلى اعتقاد كوريا الجنوبية والمجتمع الدولي بأن التجربة النووية الرابعة لكوريا الشمالية لم تتقدم في مستواها التقني عن التجربة النووية الثالثة.

وكانت كوريا الشمالية قد أكدت أنها لن تتخلى عن برنامجها النووي تحت أي ظروف، مشيرة إلى أن تجاربها النووية الأخيرة ردع كافي لحمايتها من أي تهديدات خارجية من قوى معادية بما فيها أمريكا.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here