كيري: اجتماع نيويورك فشل في إعادة إرساء الهدنة بسوريا

قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إن الاجتماع الدولي بنيويورك فشل بإعادة إرساء الهدنة في سوريا ، بعد أن ناقش توسيع آلية مراقبة وقف القتال لتشمل دولا أخرى على أن تكون هذه الآلية تحت إشراف الأمم المتحدة.

وأكد كيري إن الاجتماع فشل في إعادة إرساء الهدنة في سوريا وطالب روسيا والنظام السوري بالعمل على إبداء الرغبة الحقيقة في إحلال السلام في سوريا، مؤكدا ضرورة وقف القتال والعنف في سوريا تمهيدا لاستئناف المفاوضات بين أطراف النزاع.

وانتقد كيري عدم التزام روسيا والنظام السوري باتفاق وقف الأعمال العدائية، وقال في مؤتمر صحفي بعد اجتماع المجموعة الدولية لدعم سوريا بنيويورك إن ما يتم الاتفاق عليه يجب أن يكون أكثر من مجرد حبر على ورق.

وشدد على أهمية التزام الجميع بوقف الأعمال العدائية، بما في ذلك مجموعات المعارضة، مؤكدا أنه من دون احترام هذه الالتزامات لا يمكن الوصول إلى أي نتيجة.

وحذر كيري من أن تستغل أطراف النزاع في سوريا اتفاقات وقف الأعمال العدائية لتحقيق مكاسب على الأرض، وطالب بفتح الطريق أمام المساعدات الإنسانية لتصل إلى مستحقيها والعمل على احترام قرارات الأمم المتحدة بهذا الشأن.

واعتبر كيري أن العملية السياسية هي المخرج الوحيد للأزمة السورية، وقال “لا يمكن أن تكون هناك إلا عملية سياسية تفضي لمرحلة انتقالية تمهد لحل هذه الأزمة”.