تونس والكونغو توقعان برتوكول تفاهم في مجال الطيران المدني والمطارات

وقع ديوان الطيران المدني والمطارات، اليوم الأربعاء 21 سبتمبر 2016 بوزارة النقل، على بروتوكول تفاهم مع الوكالة الوطنية للطيران المدني الكونغولي في مجال الطيران المدني والمطارات.

واعتبر وزير النقل أنيس غديرة،في تصريح لمراسل الجوهرة أف أم عمر التيس أن هذه الاتفاقية ستكون “فرصة لمزيد تدعيم العلاقة التي تربط تونس بجمهورية الكونغو الديمقراطية”. كما ستمكن من تبادل الخبرات بين البلدين في مجال الطيران والمطارات وفتح المجال أمام الخبراء التونسيين ومكاتب الدراسات لتعمل على عديد المشاريع المقررة في افريقيا ضمن الإستراتيجية الجديدة للطيران الكونغولي.
وأفاد غديرة أن الاتفاقية تندرج في إطار الاستراتيجية الجديدة التي وضعت التعاون مع البلدان الافريقية والنفاذ إلى أسواقها أولوية وطنية.
وأضاف غديرة أنه، تقرر اثر زيارة أداها الاسبوع الماضي الى غينيا، فتح خط جوي مباشر بين تونس والعاصمة الغينية كوناكري في مارس 2017 على أقصى تقدير عوضا عن سنة 2018 كما هو مبرمج وذلك بهدف التسريع في نسق فتح الخطوط الجوية مع عدد من المدن الافريقية الكبرى.
واكد القنصل العام لجمهورية الكونغو في تونس، غي كورناي سمبا، في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء أن هذا البرتوكول يتوج الاتفاقية التي وقعتها تونس والكونغو في 19 نوفمبر 2015 لفتح خط جوي مباشر بين العاصمتين تونس وبرازافيل وإلغاء الحصول على التأشيرة بين الطرفين و”دفع المبادلات الاقتصادية التي لا تزال ضئيلة”.