متابعة قرارات المجلس الوزاري لولاية قفصة: مشاريع تمّت..وأخرى في الانتظار..وعراقيل في الطّريق

كشف مصدر مطلع من رئاسة الحكومة للشارع المغاربي عن تنفيذ عديد الإجراءات الّتي تمّ إقرارها لفائدة ولاية قفصة في إطار متابعة تنفيذ قرارات المجلس الوزاري الخاص بالولايةالذي تم عقده بتاريخ 15 ماي 2015، في انتظار استكمال البقيّة.

وقد تمّ أحداث معتمدية جديدة بكلّ من “زانوش” و”سيدي بوبكر”،ومحور الخدمات الصحيّة والاجتماعية وتحسين ظروف العيش،وإحداث دار الخدمات الاجتماعية بالقطار، وإعداد دراسة إنجاز المعبر الحدودي بـ”عقلة احمد” في انتظار الاتّفاق النهائي مع الطرف الجزائري للشروع في التنفيذ، والبدء في إجراءات عملية التفويت بالدينار الرمزي لفائدة البلديات المعنية، والتفويت بالدينار الرمزي في قطع لفائدة بلديات أرض دولية  المتلوي والرديف والقصر وأم العرائس.

وأشارت إلى إمضاء البروتوكول بين وزارتي الصحة والبيئة في فيفري 2016 لإنجاز دراسة في ظرف سنة حول التأثيرات الصحية والبيئية الناجمة عن نشاط قطاع الفسفاط ومشتقاته وخاصة بمعتمديات الحوض المنجمي والمظيلة.

وقد تمّ تحويل الاعتمادات المخصّصة من قبل شركة فسفاط قفصة لتعشيب ملاعب الأحياء وقدرها 750 ألف دينار، فيما شارفت أشغال مشاريع البنية التحتية للطرقات الانتهاء وستدخل حيّز الاستغلال في موفّى شهر مارس 2016.

وسيتمّ الانطلاق في إنجاز برنامج تدعيم التنمية الفلاحية المموّل من طرف شركة فسفاط قفصة بكلفة إجمالية بلغت 4.6 م د. وإبرام الصفقات المتعلّقة بإحداث 7 آبار عميقة في عدد من المعتمديات بكلفة 2.3 مليون دينار، وفي  تهذيب الأحياء السكنية نسقا حثيثا بكل من المتلوّي وقفصة وأم العرايس والرديف وخاصة في أجزائه المتعلقة بالماء الصالح للشراب والتنوير العمومي في مارس  2016.

وبلغت نسبة إنجاز  أشغال تهيئة أقسام العمليات وأمراض النساء والتوليد وطب الأطفال بالمستشفى الجهوي بالمتلوي الّتي انطلقت  في 25 ديسمبر2015  الـ 40 % (قسط السوائل)، في انتظار تركيز قسم الحماية.

وتمّ فتح الاعتمادات المرصودة من طرف شركة فسفاط قفصة بقيمة 5.4 لتعزيز أسطول الشاحنات لنقل الفضلات واقتناء معدات النظافة لفائدة البلديات.

وانطلقت  أشغال بناء المدرسة الإعدادية سيدي بوبكر بأم العرايس ،كما شهدت أشغال إعادة هيكلة مراكز التكوين والتدريب المهني بقفصة العقيلة وقفصة قصر بقيمة 14 مليون دينار، ومركز التّكوين والتّدريب المهني بالمتلوّي بكلفة 14،430م د.

ومن المنتظر انطلاق أشغال تطهير 5 أحياء بلالة والقصر والمظيلة خلال شهر أوت لسنة 2016 بكلفة جملية تبلغ حوالي 3.8 مليون دينار، بالإضافة إلى انطلاق الأشغال بالنسبة لمشروع تطهير مدينة القطار خلال شهر جويلية 2016 والذي تبلغ كلفته 10 م د والذي سيشمل توسيع الشبكة وانجاز محطة التطهير.

وقد تمّ توجيه الملف المتعلّق بالمناظرة المعمارية لمعهد عالي للرياضة والتربية البدنية إلى اللجنة العليا للصفقات للمصادقة في 24/12/2015 ومن المتوقّع انتهاء الأشغال في موفى 2016.

وسينطلق مشروع تهيئة المسالك الريفّية على مسافة 52 كم في جوان 2016 بكلفة 15.5مليون دينار، في انتظار استكمال مشروع إقامة جسر بوادي الكبير في موفّى سنة 2016.

ومن المنتظر تجديد التّرخيص المبدئي لانجاز مشروع معمل إسمنت بمعتمدية القطار للمستثمر إلى موفي شهر ماي 2016. وسينطلق إنجاز مشروع تهيئة مدرج الطائرات بمطار قفصة الدولي بكلفة 20.05 م في غضون سنة بداية من جوان 2016 إثر تخصيص الأرض من طرف وزارة الدفاع.

وأشار المجلس إلى أنّ صعوبات عقّاريّة يواجهها إحداث البلدية الجديدة بلالة و إحداث فضاء للمعارض بمركز الولاية رغم تحديد الموقع في انتظار الحسم في الطرف المكلّف بالتنفيذ.

وذكر مصدر من رئاسة الحكومة أنّ  ولاية قفصة حظيت  في السّنوات القليلة الماضية بإجراءات هامّة على مستوى التشغيل في القطاعين العمومي والخاصّ ليبلغ عدد مواطن الشغل المحدثة تبعا لذلك 12987 موطن شغل بشركة فسفاط قفصة، وشركات البيئة المتفرّعة عنها، وتسوية وضعية عملة الحضائر والآلية 16.

وبحسب نفس المصدر فان رئاسة الحكومة اوفت بجلّ الالتزامات الحينيّة المتعلّقة بصيانة المؤسّسات الصحيّة، وإحداث أقسام جديدة بالمستشفى الجهوي بالمتلوي وتوفير التجهيزات الطبية، وإبرام اتفاقية تمويل مشروع بناء المستشفى الجامعي متعدّد الاختصاصات بالجهة مع الطرف الفرنسي في 22 جانفي 2016 بقيمة 66 مليون أورو لإنجاز المشروع في انتظار انطلاق أشغاله في موفّى سنة 2016.