ليبيا : خلفية حفتر ونائب رئيس حكومة الوفاق في روسيا

التقى نائب رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية أحمد عمر معيتيق والوفد المرافق له في العاصمة الروسية موسكو نائب رئيس مجلس الأمن القومي لوكيانوف يفجيني، ووكيل وزارة الخارجية للدول العربية والأفريقية ميكائيل بوجدانو.

وقال معيتيق، عبر صفحته على موقع “فيس بوك” اليوم الأربعاء، إن الزيارة الرسمية إلى روسيا تأتي”تلبيةً للدعوة التي وجهت إليهم لغرض اللقاء بالمسؤولين بحكومتها في إطار التعاون المشترك وتأكيدًا على العلاقات الليبية الروسية، وعلى دعم روسيا للاتفاق السياسي وحكومة الوفاق الوطني كونها شريكًا مهمًا وداعمًا قويًا له وللمساعدة في حلحلة الأزمة الليبية”، حسبما ذكرت اليوم الاربعاء بوابة الوسط الاخبارية الليبية .

وأوضح ميعيتيق أنه تباحث مع المسؤولين الروسيين “حول العلاقات الليبية الروسية على صعيديها السياسي والاقتصادي و الحرب ضد داعش تحت مظلة حكومة الوفاق الوطني ومساعدة روسيا في إعادة بناء الجيش الليبي وإعادة فتح السفارة الروسية في طرابلس وعودة ممثليها الدبلوماسيين”.

ونبه معيتيق إلى أنه “لم يكن في برنامج هذه الزيارة اللقاء بأي شخصيات ليبية هناك” في إشارة على ما يبدو لتزامن الزيارة مع وجود القائد العام للجيش الليبي التابع للحكومة المؤقتة الفريق خليفة حفتر في موسكو الذي وصلها قبل يومين.

يذكر ان هناك حكومتين في ليبيا واحدة في طبرق وهى الحكومة المؤقتة المنبثقة عن مجلس النواب المنتخب ، واخرى في طرابلس هى حكومة الوفاق الوطني المدعومة من الامم المتحدة والتي تم تشكيلها بموجب اتفاق الصخيرات .

ويصر رئيس مجلس النواب عقيلة صالح على ضرورة ان تحظى حكومة الوفاق على تصويت بالثقة في المجلس قبل ان تباشر عملها وهى الامر الذي لم يتحقق حتى الان .