غدا الأربعاء: مناقشة مقترحات المشاركين حول تنفيذ الأولويات بالنسبة لمشاورات حكومة الوحدة

قال مستشار رئيس الجمهورية فيصل الحفيان إن الجلسة الثالثة للحوار الوطني حول حكومة الوحدة الوطنية ستعقد غدا الأربعاء بقصر قرطاج ” لمناقشة مقترحات المشاركين في الحوار ورؤيتهم حول آليات تنفيذ الأولويّات المتّفق عليها”.

وفي ما يتعلق بالتطورات بخصوص تجسيد مبادرة رئيس الجمهورية تشكيل حكومة وحدة وطنية قال الحفيان “عُموما وبالنّظر إلى المقترحات الّتي تقدّم بها المشاركون في الحوار فانه يمكن اعتبار أن الوفاق ليس ببعيد خاصة وان الرّؤى تلوح متقاربة لدى الجميع كما أن الوعي بدقّة المرحلة و حساسيّتها يُعدّ قاسما مشتركا أساسيّا”.

وتستأنف المحادثات بعد أن قدمت مختلف الأحزاب المشاركة في هذا الحوار الوطني إضافة إلى الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية والاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري ، مقترحاتها بخصوص برنامج حكومة الوحدة الوطنية .

والتقى رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي اليوم الثلاثاء، حسين العباسي الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل ، غير أنه لم يقدم لرئيس الجمهورية وفق مصدر مطلع من داخل الاتحاد مقترحات المنظمة بخصوص برنامج حكومة الوحدة الوطنية . أما البلاغ الصادر عن رئاسة الجمهورية فقد أكد أن ” هذا اللقاء يأتي ، في إطار المشاورات حول حكومة الوحدة الوطنية” ودون تقديم أية تفاصيل عن فحواه.

وفي هذا الشأن صرح أيمن البجاوي عضو المكتب السياسي لحركة مشروع تونس لوكالة تونس إفريقيا للأنباء بأن اجتماعا دار صباح اليوم الثلاثاء بين محسن مرزوق المنسق العام للحركة والحبيب الصيد رئيس الحكومة قبل أن يجتمع (مرزوق)برئيس الجمهورية .

في المقابل لم يتضح بعد عمل اللجنة التي تم إقرارها في الجلسة الثانية للحوار الوطني، والتي كلفت بصياغة وثيقة آليات تنفيذ أولويات حكومة الوحدة الوطنية المرتقبة “.

يذكر أن رئيس الجمهورية كان دعا في بداية الشهر الحالي إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية، وعقب هذه الدعوة شرعت رئاسة الجمهورية في إجراء مشاورات ضمت المنظمات الوطنية ومجموعة من الأحزاب السياسية التي عبرت عن استعدادها لدعم هذه المبادرة والانخراط فيها.