بلجيكا: اعتقال 12 شخصا يشتبه بتخطيطهم لهجمات ارهابية

قال مكتب المدعي الاتحادي البلجيكي في بيان إن 12 شخصا يشتبه بأنهم يخططون لهجمات اعتقلوا في أنحاء متفرقة من البلاد أثناء الليل بعدما نفذت الشرطة نحو 40 عملية تفتيش لمنازل.
وقال البيان “فيما يتعلق بتحقيق جنائي خاص بالإرهاب… جرى استجواب 40 شخصا وتم اعتقال 12 منهم. وسيبت قاضي التحقيق في احتمال حبسهم في وقت لاحق اليوم.”
وأوروبا في حالة تأهب مع استضافة فرنسا حاليا بطولة أوروبا 2016 لكرة القدم. وقتل انتحاريون إسلاميون 32 شخصا في بروكسيل في مارس الماضي بعد هجمات باريس التي أودت بحياة 130 شخصا في نوفمبر الماضي.
وأكد محققون وجود صلات بين منفذي هجومي بروكسل وباريس وبعضهم كان متمركزا في بلجيكا.
وقالت قناة “في.تي.إم” التلفزيونية إن السلطات تشتبه بأن الأشخاص الذين اعتقلوا ليل الجمعة كانوا يخططون لهجوم في بروكسل مطلع الأسبوع الحالي خلال إحدى مباريات منتخب بلجيكا لكرة القدم في بطولة أوروبا.
وقال مسؤولون أمنيون إن شرطة بلجيكا تلقت يوم الأربعاء إنذارا من الإرهاب مفاده أن مجموعة من مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية غادروا سوريا في الآونة الأخيرة في طريقهم إلى أوروبا ويعتزمون شن هجمات في بلجيكا وفرنسا.
واعتقلت الشرطة يوم الجمعة رجلا يدعى يوسف إي.إيه وهو بلجيكي للاشتباه في مشاركته في أنشطة إرهابية فيما يتعلق بهجمات بروكسيل.