وزارة الصحة تحذر من ارتفاع درجات الحرارة خلال الأيام القادمة

لمجابهة ارتفاع درجات الحرارة المتوقع خلال الأيام القادمة، دعت وزارة الصحة إلى اتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة لفائدة المواطنين بصفة عامة والمسنين والأطفال بصفة خاصة والمتمثلة أساسا في البقاء في المنزل في الغرفة الأكثر برودة مع الحرص على فتح النوافذ خلال الليل وإغلاق الستائر خلال النهار لتفادي أشعة الشمس.
وأوصت الوزارة في بلاغ أصدرته الثلاثاء، بالاستحمام بماء فاتر أو وضع منديل مبلل فوق الراس أو رش الوجه والرقبة والأطراف بالماء المبرد مع الحرص على شرب الماء بكمية كافية بالنسبة للمسنين والأطفال والحوامل والمرضى المزمنين وتناول قدر كاف من السوائل منذ الإفطار إلى الإمساك بالنسبة للصائمين بصفة عامة.
وأكدت على ضرورة تناول الوجبات التي تحافظ على الأملاح المعدنية وأن تكون وجبة الإفطار والسحور متوازنة وشاملة العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم على قدر الإمكان، ومحاولة الاعتماد على الخضروات الطازجة والمطبوخة والبروتيين النباتي إضافة الى تجنب المجهود البدني المفرط وتمكين الجسم من الراحة بأخذ نصيب من النوم في القيلولة في مكان بارد ومظلم به تهوئة كافية.
كما يتعين تفادي الخروج في الأوقات التي تشتد فيها الحرارة من الحادية عشر صباحا إلى الساعة الثالثة بعد الظهر وفي صورة الاضطرار للخروج يجب وضع قبعات عريضة على الرأس وارتداء لباس قطني فضفاض وغير داكن.
ومن الضروري مراجعة الطبيب في أقرب وقت عند الشعور بأي أعراض غير طبيعية كالتقيؤ وأوجاع الراس وارتفاع حرارة الجسم والجفاف أو عند حدوث ضربة شمس مع وجوب وضع المصاب في غرفة باردة ونزع ثيابه المضبوطة ورشه بالماء الفاتر ووضع مناديل مبللة على راسه وكافة أطرافه وإعانته على شرب الماء