من هو عمر متين.. منفذ هجوم فلوريدا؟

تبنى تنظيم الدولة الهجوم على ناد للمثليين، الأحد، بمدينة أورلاندو بولاية فلوريدا الأمريكية، الذي راح ضحيته 50 قتيلا و53 جريحا، فيما أعلنت حالة الطوارئ بالولاية.
السلطات الأمريكية قالت إن منفذ الهجوم من أصول أفغانية، ويُدعى عمر متين (29 عاما)، فيما قال مسؤولون أمريكيون إنهم لم يصلوا إلى أي دليل يربط بين التنظيم والمذبحة التي وقعت في أورلاندو بولاية فلوريدا.
عمر متين كان يمتلك مسدسا مرخصا من العيار الصغير، حيث عمل موظف أمن في دار للجانحين الأحداث.
وقالت مصادر، إن مكتب التحقيقات الاتحادي حقق في إمكانية أن يكون متين على علاقة بمنظمات جهادية في عامي 2013 و2014، ولكن لم يوجه إليه أي تهم.
فيما قالت شبكة “سي أن أن” إن عمر متين كان على قائمة المراقبين للاشتباه في انتمائهم إلى التنظيمات الجهادية.
مصادر قالت إن عمر متين كان شابا متعصبا شديد الانفعال وسرعان ما يلجأ للعنف، فيما نقلت شبكة “بي بي سي” عن أقاربه، قولهم إنه “لم يكن متدينا بشكل مفرط، ولكن كانت لديه مواقف معادية للمثليين، كما أنه كان يعتدي بالضرب بشكل مستمر على زوجته السابقة”.
وقال والد عمر متين، واسمه مير صديق، إن ابنه “صدم مؤخرا عندما رأى اثنين من المثليين، وهما يتعانقان في أحد شوارع مدينة ميامي”.
وتابع الوالد وفقا لـ”بي بي سي”: “كنا في مركز ميامي، وكان الناس يعزفون الموسيقى، وفجأة شاهد عمر رجلين يقبل أحدهما الآخر أمام زوجته وطفله فاستشاط غضبا”.
وفي مقابلة صحفية أخرى، أكدت زوجة عمر متين السابقة التي تركته عام 2011 خشية على حياتها أن شخصيته تتسم بالعنف.
وأوضحت الزوجة أن عمر متين “لم يكن إنسانا سويا؛ كان يضربني لأتفه الأسباب مثل تلكئي في إتمام غسيل ملابسه”.
وكشفت الزوجة السابقة أنها التقت بعمر متين في نيويورك، وانتقلت معه إلى بلدة فورت بيرس بولاية فلوريدا في مارس 2009.
وأضافت: “كان شخصا منطويا، ولم يكن يعبر عن معتقده الإسلامي بشكل استثنائي”.