طلبة تونسيون يصممون نموذج سيارة صغيرة صديقة للبيئة

عرض طلبة تونسيون بالمدرسة العليا للمهندسين بتونس شكلوا فريق « إينت إيكو كار » بشارع الحبيب بورقية بالعاصمة ،امس، نموذجا لسيارة صغيرة صديقة للبيئة قادرة على قطع مسافة 500 كلم مستهلكة لترا واحدا من البنزين فقط .
و قال مسؤول الاتصال بفريق « إينت ايكو كار » مصطفي الرياحي » ان الفريق المكون من 8 طلبة مدعومين بتاطير 3 اساتذة جامعيين عكف منذ شهر سبتمبر 2016 على تصنيع هذا النموذج ليشارك به به في تظاهرة « شال إيكو » التى ستقام بلندن من 30 جوان الى 3 جويلية 2016 بمشاركة 100 فريق من مختلف دول العالم « .
ويسعى الفريق الى تصنيع نموذج لسيارة صديقة للبيئة قادرة على قطع اطول مسافة ممكنة مستهلكة اقل ما يمكن من الوقود مما يقلص من انبعاثات الغازات في حين تعمل فرق اخرى في تونس على تصنيع نماذج لسيارات اخرى تعمل بالطاقة الكهربائية، حسب الرياحي.
وصنع الفريق هذه السيارة التي بدت صغيرة جدا وتعتمد عجلات اشبه بعجلات الدراجات الهوائية من الياف الكربون وتعتمد على محرك صغير مقتصد للطاقة، حسب الرياحي الذي اكد ان الفريق استثمر قرابة 70 الف دينار لتصنيع هذه النسخة التجريبية.
ويخطط فريق « اينيت ايكو كار » لتقليص الكلفة الى نحو 5 الاف دينار عند المرور الى مرحلة تصنيع هذه السيارة التي تسير بمتوسط سرعة يقارب 30 كلم في الساعة وتوفر مقعدا وحيدا مخصص للسائق.