مركز الأعمال بالمنستير يسجل عددا من نوايا استثمار في مجال الاقتصاد الأخضر

سجل مركز الأعمال بالمنستير 3 نوايا استثمار في مجالات الاقتصاد الأخضر بعد توقيع اتفاقية تعاون بين الوكالة الوطنية للتشغيل والعمل المستقل ومركز الأعمال بالمنستير وجامعة المنستير والإدارة الجهوية للبيئة وفرع عمادة المهندسيين التونسيين بتاريخ 27 ماي الجاري وفق ما أفاد به اليوم الجمعة 10 جوان 2016 منير حرز الله مدير مركز الأعمال بالمنستير.
وأوضح حرز الله أن أحد هذه المشاريع يتمثل في استخراج الغاز الطبيعي من النفايات المنزلية وهو مشروع حاليا في مرحلة إعداد مجسم المشروع ومن شأنه توفير بين 15 و25 فرصة عمل وهو رقم قابل للارتفاع حسب كمية الفضلات المتاحة.
ويتعلق المشروع الثاني الذي ينتظر تركيزه في الموانئ بشفط الفضلات والزيوت العائمة على سطح المياه في الموانئ وذلك باستعمال آلة شفط تعمل بالطاقة الشمسية على خلاف الآلة المستعملة في الدول الأوروبية والتي تعمل بالكهرباء وهو حاليا موضوع إجراءات تسجيل فكرة المشروع في المعهد الوطني للمواصفات والملكية الصناعية ومن شأنه توفير بين 7 و8 مواطن عمل.
وسيعتمد المشروع الثالث على استغلال الفواضل الصلبة لإعداد نوع من بلاط الأرصفة غير قابل للتشقق والذي يمكن استعماله في العزل الحراري وينتظر أن يحدث هذا المشروع 10 مواطن عمل وهو حاليا في مرحلة إعداد مخطط الأعمال، وفق نفس المصدر.
وذكر مدير مركز الأعمال بالمنستير أيضا أنّ هناك 3 مشاريع أخرى للاستثمار في مجال الاقتصاد الأخضر جميعها حاليا في مرحلة بلورة الفكرة.
وسجل مركز الأعمال بالمنستير خلال الفترة جانفي- ماي 2016 إنجاز 22 مشروعا بتمويلات جملية بلغت مليون و23 ألف دينار ووفرت 70 فرصة عمل مقابل 20 مشروعا بكلفة جملية بلغت 912 ألف دينار ومكنت من إحداث 110 مواطن عمل خلال ذات الفترة من السنة الماضية.
ويبلغ عدد المشاريع التي هي بصدد الانجاز حاليا وتستفيد بخدمات مركز الأعمال بالمنستير67 في حين تحصلت خلال السنة الجارية على التمويل 3 مشاريع والتي تقدر تمويلاتها الجملية بحوالي 400 ألف دينار.
وتمت على مستوى نفس المركز منذ بداية السنة وإلى غاية اليوم الجمعة مرافقة 67 مشروعا مقابل 51 مشروعا خلال ذات الفترة من سنة 2015.
وبلغ عدد المستفيدين بحصص الإرشاد 42 في الأشهر الخمسة الأولى من السنة الجارية مقابل 37 خلال نفس المدّة من السنة الماضية.
وسجل مركز الأعمال بالمنستير منذ غرة جانفي 2016 وإلى غاية 10 جوان الجاري توافد 242 شخصا من بينهم 202 من حاملي شهادات التعليم العالي.