سعيد العايدي: وضعنا برنامجا مدققا لتوفير الأدوية الخاصة بالأمراض المزمنة بالكميات الكافية

ذكر وزير الصحة سعيد العايدي، اليوم الاثنين، انه تم ضبط برنامج مدقق لتوفير الأدوية الخاصة بالأمراض المزمنة بالكميات الكافية وتجنب النقص الحاصل في هذه الادوية.
وأوضح في افتتاح يوم اعلامي حول برنامج تحسين توفير أدوية الأمراض المزمنة، ضغط الدم والسكري، للخط الأول ان الوزارة بادرت بوضع هذا البرنامج على خلفية تشكيات الكثير من المواطنين في ما يخص النقص الفادح في توفير هذه الادوية مما خلق جوا من التوتر في علاقة الصيدلي بالمريض، على حد تعبيره.
وقال انه بمقتضى هذا البرنامج الذي يتطلب تطبيقه تضافر مختلف الجهود، سيتم تجاوز النقص الحاصل في توفير الادوية الخاصة بالامراض المزمنة وذلك في اقرب الاجال، مذكرا بانه تم تخصيص 47 مليون دينار كميزانية تكميلية لتوفير أدوية الأمراض المزمنة.
ومن ناحية أخرى أشار الوزير إلى انه سيتم العمل على تدعيم السياسة الوقائية من الامراض المزمنة والقيام بسلسة من العمليات التحسيسة وذلك في ظل تفاقم وتكاثر هذه الامراض.
وذكرت رئيسة الجمعية التونسية للصيدلة الاستشفائية مريم قرفلي، ان توفير الكمية اللازمة من الادوية الخاصة بالأمراض المزمنة سيجنب المواطن عناء التنقل إلى المستشفى الجامعي لجلب دوائه الذي سيصبح متاحا وبالكميات اللازمة في المستوصفات والمستشفيات المحلية والجهوية القريبة.
ومن ناحيتها اعتبرت رئيسة قسم الصيدلة بمجمع الصحة الاساسية بأريانة نصاف سيالة، ان دور الصيادلة في انجاح هذا البرنامج هام و كبير جدا، مشددة على ضرورة التحديد الدقيق لحاجيات لصيادلة
من الادوية، وذلك لتسهيل عملية تقسيم الميزانية المخصصة للغرض