قريبا: نشر الاتفاقيات المبرمة بين وزارة الطاقة والمناجم و الشركات البترولية

أفاد وزير الطاقة والمناجم ، منجي مرزوق،امس ببنزرت، أنه يجري الإعداد لنشر اتفاقيات وعقود الطاقة المبرمة مع مختلف الشركات البترولية وذلك عبر موقع “واب” الوزارة وايضا الشركة التونسية للانشطة البترولية وذلك في اطار تعزيز الشفافية في المجال.

وأضاف مرزوق، في افتتاح فعاليات ملتقى “مقاومة التلوث البحري الناجم عن المواد البترولية “، الذي يتواصل على مدى يومين، أنه يجري، كذلك، الإعداد والتكوين لفرق تدخل مجهزة ومستعدة في أعلى مستوى لمقاومة كل طارئ وحادث تلوث بموانئ الصخيرة وقليبية وبنزرت وجرجيس.

وشدّد في ذات السياق، على أهمية تنظيم ملتقى بنزرت من أجل المحافظة على البيئة عموما والبيئة البحرية من خلال ترسيخ الوعي بأخطار التلوث البحري الناجم عن المواد البترولية والنقل البحري للمحروقات وتعزيز العمل المشترك في هذا الشأن.

وأشارت الرئيسة المديرة العامة للشركة التونسية لصناعات التكرير ببنزرت (ستير)، سلوى الصغير، من جهتها، إلى أبرز ملامح استراتيجية الشركة في توفير السلامة للعمال ومنظومة الانتاج.

كما تطرقت إلى البرامج والأنشطة الموجهة للحفاظ على البيئة من خلال مراقبة انبعاثات المواد المائية والغازات والنفايات الصلبة والنفايات الخطرة والزيوت المستعملة وغيرها من المواد.

ولاحظت أن الشركة انجزت في هذا الصدد، دراسات فاعلة في المجال إلى جانب عدد من المشاريع من أهمها التجهيز لمحطة معالجة كيميائية فيزيائية ووحدة معالجة لغاز البيترول المسيل باستثمارات تساوي 18 مليون دينار في إطار مشروع تطهير بحيرة بنزرت الكبرى المدرج ضمن مبادرة “افق 2020”.

وينتظر أن يختتم الملتقى، غدا الخميس، بتنظيم عملية بيضاء في مجال مقاومة التلوث البحري بالمحروقات في الميناء البترولي ببنزرت مستوى 2، ببادرة من الشركة التونسية لصناعات التكرير بالاشتراك مع الديوان الوطني للحماية المدنية وديوان البحرية التجارية والموانئ وبالتنسيق مع الجمعية المتوسطية للصناعات البترولية.