بين 700 والف يهودي من خارج تونس يفدون اليوم الى الغريبة

افاد رئيس هيئة الغريبة بيريز الطرابلسي ان عدد اليهود الوافدين من خارج تونس لزيارة معبد الغريبة يتراوح حسب الحجوزات في النزل بالجهة بين 700 و1000 زائر.
واضاف في تصريح اليوم الاربعاء ل/وات/ ان هذا العدد ليس العدد الاجمالي للوافدين نظرا لأن الكثير من يهود الخارج يفدون بصفة فردية ولأنه من المنتظر ايضا ان يشهد اليوم الثاني والختامي لموسم زيارة الغريبة توافد عدد اخر حسب توقعه.

وقال بيريز ان عدد الزائرين الجملي يقدر ب3 الاف يهودي مقابل 1500 زائر في السنة الماضية معللا ارتفاع العدد بما شهدته تونس من تحسن امني وصفه ب “الجيد جدا”.
وانطلقت اليوم الاربعاء الطقوس الرسمية لزيارة “الغريبة” وسط تعزيزات امنية مشددة امنت بحواجز كل المداخل المؤدية الى الغريبة مع تسجيل حضور امني كثيف وسط المعبد ومحيطه.
يذكر ان موسم زيارة “الغريبة” ينطلق في اليوم الثالث والثلاثين من عيد الفصح اليهودي.
وبدا للمتابعين ان هذا الموعد قد تأخر هذه السنة مقارنة بالموسم الفارط الا ان المشرف على معبد الغريبة “خضير حانيا” اوضح ان الموعد تاخر لانه وفق التقويم اليهودي يتضمن هذا العام 13 شهرا عوض 12 و يأتي العام المتضمن 13 شهرا حسب “خضير” كل 3 سنوات.
واكد ان التحضيرات لموسم الغريبة انطلقت منذ شهرين بتنفيذ عمليات صيانة وتجميل وتهذيب للمعبد استعدادا لاستقبال الزوار من اليهود والمسلمين على حد السواء وعبر عن تفاؤله بان يكون هذا الاقبال “طالع خير” على الموسم السياحي في تونس خاصة بعد النجاحات الامنية التي حققتها قوات الجيش والامن الداخلي في مواجهة الارهاب.