بعد الترفيع فيها.. كلّ التفاصيل حول التعريفات الجديدة لمعاليم التطهير

تمّ الإعلان مؤخرا عن التعريفات الجديدة لمعاليم التطهير سواء تعلّق الأمر بالاستعمال المنزلي أو الاستعمال السياحي أو الصناعي أو التجاري أو المهني أو لأغراض أخرى

وقد حددت المعاليم على النحو التالي:

استعمال منزلي:

1ـ مستعمل مرتبط بالشبكة العمومية للتزود بالماء الصالح للشراب ومرتبط بالشبكة العمومية للتطهير:

ـ مستعمل يستهلك في الثلاثة أشهر كمية من الماء الصالح للشراب لا تتجاوز 20 مترا مكعبا : 1,605 دينارا كمعلوم قار في الثلاثة أشهر عن كل مسكن مع 24 مليما عن كل متر مكعب من الماء المستهلك. علما وانّ التسعيرة القديمة تقدر بـ 1,500 دينارا كمعلوم قار في الثلاثة أشهر عن كل مسكن مع 22 مليما عن كل متر مكعب من الماء المستهلك وفق قرار سابق مؤرخ في 19 جانفي 2015 يتعلق بضبط معاليم التطهير.

ـ مستعمل يستهلك في الثلاثة أشهر كمية من الماء الصالح للشراب تفوق 20 مترا مكعبا ولا تتجاوز 40 مترا مكعبا : 1,605 دينارا كمعلوم قار في الثلاثة أشهر عن كل مسكن مع 35 مليما عن كل متر مكعب من الماء المستهلك من العشرين مترا مكعبا الأولى و210 مليما عن كل متر مكعب إضافي مستهلك، هذا وقد كانت المعاليم تقدر بـ 1,500 دينارا كمعلوم قار في الثلاثة أشهر عن كل مسكن مع 32 مليما عن كل متر مكعب من الماء المستهلك من العشرين مترا مكعبا الأولى و195 مليما عن كل متر مكعب إضافي مستهلك بالنسبة لهذه الشريحة.

ـ مستعمل يستهلك في الثلاثة أشهر كمية من الماء الصالح للشراب تفوق 40 مترا مكعبا ولا تتجاوز 70 مترا مكعبا : 5,025 دينارا كمعلوم قار في الثلاثة أشهر عن كل مسكن مع 220 مليما عن كل متر مكعب من الماء المستهلك من العشرين مترا مكعبا الأولى و350 مليما عن كل متر مكعب إضافي مستهلك.

ـ مستعمل يستهلك في الثلاثة أشهر كمية من الماء الصالح للشراب تفوق 70 مترا مكعبا ولا تتجاوز 100 مترا مكعبا : 9,870 دينارا كمعلوم قار في الثلاثة أشهر عن كل مسكن مع 350 مليما عن كل متر مكعب من الماء المستهلك من السبعين مترا مكعبا الأولى و578 مليما عن كل متر مكعب إضافي مستهلك.

ـ مستعمل يستهلك في الثلاثة أشهر كمية من الماء الصالح للشراب تفوق 100 مترا مكعبا ولا تتجاوز 150 مترا مكعبا : 10,365 دينارا كمعلوم قار في الثلاثة أشهر عن كل مسكن مع 367 مليما عن كل متر مكعب من الماء المستهلك من السبعين مترا مكعبا الأولى و600 مليما عن كل متر مكعب إضافي مستهلك.

-مستعمل يستهلك في الثلاثة أشهر كمية من الماء الصالح للشراب تفوق 150 مترا مكعبا : 10,670 دينارا كمعلوم قار في الثلاثة أشهر عن كل مسكن مع 367 مليما عن كل متر مكعب من الماء المستهلك من السبعين مترا مكعبا الأولى و742 مليما عن كل متر مكعب إضافي مستهلك.

2 ـ مستعمل مرتبط بالشبكة العمومية للتزود بالماء الصالح للشراب وغير مرتبط بالشبكة العمومية للتطهير:

تطبق نفس المقتضيات الخاصة بمستعمل مرتبط بالشبكة العمومية للتزود بالماء الصالح للشراب ومرتبط بالشبكة العمومية للتطهير إلا إذا ثبت لدى مصالح الديوان الوطني للتطهير استحالة ربطه بالشبكة العمومية للتطهير بربط خاص، وفي هذه الحالة لا توظف معاليم التطهير.

3 ـ مستعمل يتزود بالماء بطريقة الصهاريج أو الآبار غير المجهزة أو غيرها ويلقي أو لا يلقي بالمياه المستعملة بالشبكة العمومية للتطهير:

في هذه الحالة لا توظف معاليم التطهير.

استعمال سياحي:

يكون المعلوم السياحي 10,650 دنانير كمعلوم قار في الثلاثة أشهر مع 1320 مليما عن كل متر مكعب من الماء المستهلك، بعد أن كانالمعلوم السياحي يقدّر بـ9,950 دنانير كمعلوم قار في الثلاثة أشهر مع 1235 مليما عن كل متر مكعب من الماء المستهلك

استعمال صناعي أو تجاري أو مهني أو لأغراض أخرى:

1 ـ استعمال صناعي أو أنشطة أخرى ملوثة:

يكون معلوم الاستعمال 10,650 دنانير كمعلوم قار في الثلاثة أشهر مع 1040 مليما عن كل متر مكعب من الماء المستهلك ويطبق هذا المعلوم على المستعمل الذي يسكب مياه مستعملة مطابقة لمواصفات السكب بالشبكة العمومية للتطهير، علما كون معلوم الاستعمال كان يقدر بـ9,950 دنانير كمعلوم قار في الثلاثة أشهر مع 970 مليما عن كل متر مكعب من الماء المستهلك حسب القرار الصادر في جانفي 2015.

*في صورة ما إذا كان المستعمل قد تجهز بوحدات المعالجة الأولية أو بغيرها من وسائل التصفية وتكون المياه المتدفقة مطابقة لمواصفات السكب بالوسط الطبيعي يكون المعلوم في هذه الحالة 10,650 دنانير كمعلوم قار في الثلاثة أشهر مع 755 مليما عن كل متر مكعب من الماء المستهلك إذا كان المستعمل مرتبطا بالشبكة العمومية للتطهير.

ولا توظف معاليم التطهير إذا ثبت لمصالح الديوان استحالة ربطه بالشبكة العمومية للتطهير.

*في صورة ما إذا كانت المياه المتدفقة غير مطابقة لأحد أو بعض عناصر مواصفات السكب بالشبكة العمومية للتطهير في حدود لا تضر بمنشآت التطهير ولا تؤثر على نوعية المياه المطهرة، يكون المعلوم في هذه الحالة 10,650 دنانير كمعلوم قار في الثلاثة أشهر مع 1040 مليما عن كل متر مكعب من المياه المستهلكة، مع إضافة 500 مليما عن كل 1 كلغ تلوث يفوق كمية التلوث المحددة بمواصفات السكب المشار إليها أعلاه لكل متر مكعب من الماء المستهلك، ويعتمد في ذلك العنصر الذي يسجل أكثر نسبة تلوث بالنظر إلى بقية العناصر.

*في صورة ما إذا ثبت لمصالح الديوان أنه يستحيل على المستعمل أن يلقي بمياهه المستعملة بالشبكة العمومية للتطهير أو إذا لم يسمح له بالارتباط بالشبكة العمومية للتطهير بسبب تلوث مياهه المستعملة فإن المعلوم يكون 10,650 دنانير كمعلوم قار في الثلاثة أشهر مع 755 مليما لكل متر مكعب من الماء المستهلك.

*بصفة استثنائية ووقتية يمكن قبول المياه المسكوبة غير المطابقة لمواصفات السكب بالشبكة العمومية للتطهير والصادرة عن بعض الوحدات الصناعية وذلك بعد إشعارها مسبقا ودعوتها إلى تقديم برنامج زمني لتركيز أو تأهيل وتجديد التجهيزات الخاصة بالمعالجة الأولية لمياهها المستعملة وبشرط:

+ أن تسمح طاقة تحمل الشبكة ومحطات التطهير بقبول منسوب المياه المتدفقة المسكوبة.

+ أن تكون نوعية المياه المتدفقة المسكوبة غير مضرة بمنشآت التطهير ولا تؤثر على نوعية المياه المطهرة.

استعمال تجاري أو مهني أو لأغراض أخرى:

*استعمال تجاري أو مهني:

ـ مستعمل يستهلك في الثلاثة أشهر كمية من الماء لا تتجاوز 10 مترا مكعبا: يكون المعلوم 10,650 دنانير كمعلوم قار في الثلاثة أشهر مع 706 مليما لكل متر مكعب من الماء المستهلك، بعد أن كان يقدر المعلوم بـ 9,950 دنانير كمعلوم قار في الثلاثة أشهر مع 660 مليما لكل متر مكعب من الماء المستهلك.

ب ـ مستعمل يستهلك في الثلاثة أشهر كمية من الماء تفوق 10 أمتار مكعبة

ـ مستعمل يستهلك في الثلاثة أشهر كمية من الماء تفوق 10 مترا مكعبا: يكون المعلوم 10,650 دنانير كمعلوم قار في الثلاثة أشهر مع 877 مليما لكل متر مكعب من الماء المستهلك.

*استعمال إداري:

يكون المعلوم لهذا الاستعمال 10,650 دنانير كمعلوم قار في الثلاثة أشهر مع 1040 مليما لكل متر مكعب من الماء المستهلك، علما وان المعلوم كان يقدر بـ 9,950 دنانير كمعلوم قار في الثلاثة أشهر مع 970 مليما لكل متر مكعب من الماء المستهلك.

حالات خاصة للاستعمال التجاري أو المهني أو الإداري أو لأغراض أخرى:

ـ في صورة ما إذا كانت نوعية المياه المتدفقة الصادرة عن هذا الصنف من المستعملين تفوق مواصفات السكب بالشبكة العمومية للتطهير،يكون المعلوم في هذه الحالة 10,650 دنانير كمعلوم قار في الثلاثة أشهر مع 1040 مليما عن كل متر مكعب من المياه المستهلكة، مع إضافة 500 مليما عن كل 1 كلغ تلوث يفوق كمية التلوث المحددة بمواصفات السكب المشار إليها أعلاه لكل متر مكعب من الماء المستهلك، ويعتمد في ذلك العنصر الذي يسجل أكثر نسبة تلوث بالنظر إلى بقية العناصر.

ـ في صورة ما إذا ثبت لمصالح الديوان الوطني للتطهير أنه يستحيل على المستعمل أن يلقي بمياهه المستعملة بالشبكة العمومية للتطهير أو إذا لم يسمح له بالارتباط بالشبكة العمومية للتطهير بسبب تلوث مياهه المستعملة فإن المعلوم يكون 10,650 دنانير كمعلوم قار في الثلاثة أشهر مع 755 مليما لكل متر مكعب من الماء المستهلك