سويسرا: منحة شهرية بـ2500 دولار لكل مواطن دون الحاجة إلى العمل

A illustration picture shows a Swiss Post clerk as he exchanges Swiss francs into Euros at a counter in a Swiss Post office in Bern August 8, 2011. A shock cut in interest rates to near zero last week failed to halt gains in the Swiss franc and the Swiss National Bank now has to decide on what further steps it could take and whether to embark on costly intervention to ease the currency's appeal. REUTERS/Pascal Lauener (SWITZERLAND - Tags: POLITICS BUSINESS)

تستعد سويسرا لإجراء تصويت شهر جوان القادم حول وجوب دفع الحكومة شهريا بدلا اجتماعيا غير مشروط للمواطنين يقدر بـ2500 فرنك (حوالي 2500 دولار) للبالغين و625 فرنكا للأطفال.

وبحسب مقدمي المقترح فإن إجمالي الدخل السنوي غير المشروط المقدم للمواطن السويسري سيصل إلى 30 ألف فرنك ما يعادل 30.3 ألف دولار، وهو الحد الذي يتقارب مع مستوى الفقر المقدر في البلاد في العام 2014 بنحو 29.501 ألف فرنك.

وكانت مجموعة من المثقفين والمفكرين، الذين أصروا على أن السويسريين ستتملكهم الرغبة في العمل والحصول على وظائف بغض النظر عن هذا المرتب، طرحوا هذه المقترح، لكن الفكرة لم تلق اهتماما إيجابيا من السياسيين.