هل أسقطت اسرائيل الطائرة المصرية ؟

كشفت تقارير استخباراتية شكوكا تتعلق بإمكانية ضلوع إسرائيل في إسقاط الطائرة المصرية الخميس الماضي بالبحر المتوسط ;بعد ترجيح فرضية انحراف الطائرة MS804 عن مسارها ودخولها منطقة مناورة اسرائيلية.

و أوضحت التقارير الاستخباراتية بأن مسرح سقوط الطائرة على الحدود اليونانية- المصرية فرض أيضاً الحديث عن سيناريو انحراف الطائرة 90 درجة يساراً ثم 360 درجة يميناً، وكأنها طائرة حربية تتفادى خطراً يقترب منها. وأشارت خريطة لمحيط المناورة الإسرائيلية بجنوب تكريت إلى أن خط سير الطائرة المصرية كان فى مجالها، بل بحسب جدول إشعارات الملاحة الجوية تزامن دخول الطائرة للمجال الجوى اليونانى مع المناورة، والتى فُقِدت بعد 27 دقيقة من بدء المناورة الجوية بالطائرات الحربية الإسرائيلية بحسب ما ذكرت جريدة المصرى اليوم.
وبدأت إشارات الإستغاثة من قائد الطائرة المصرية فى تمام الساعة2:27 بتوقيت القاهرة بقوله “أنت الآن على ارتفاع 37 ألف قدم.. دقائق قليلة وتترك المجال الجوى اليونانى.. نرجو التأكيد؟” ليجد قائد الطائرة المنكوبة أى إجابة من جانب مراقب حركة الملاحة الجوية باليونان، التى أٌعلن بشكل نهائى صباح الجمعة سقوطها على الحدود البحرية بين اليونان ومصر.
وأشارت التقارير أيضا إلى إن التصريحات الرسمية الصادرة من اليونان عن الحادثة وملابساتها لم تتطرق إلى خطة التدريبات الجوية العسكرية التي بدأتها إسرائيل جنوب جزيرة كريت اليونانية، والمُعلن عنها هذا الشهر، والتي بدأت، بحسب الـNOTAM، قبل ليلة واحدة من سقوط الطائرة المصرية.