ولد الشيخ يدعو الأطراف اليمنية إلى تقديم تنازلات لدعم مفاوضات السلام

أكّد المبعوث الأممي إلى اليمن، اسماعيل ولد الشيخ أحمد، خلال مؤتمر صحفي عقده في الكويت اليوم الأحد، اثر الجلسة الصباحية لمحادثات السلام اليمنية في الكويت أن “المشاورات فرصة تاريخية من الصعب تكرارها”.

ودعا ولد الشيخ أحمد الأطراف المتفاوضة إلى تقديم تنازلات لدعم مسار التفاوض، لافتا في هذا الإطار إلى أنه “ليس من الغريب تقديم تنازلات بل الغريب هو الإصرار على عدم التنازل”.

وأضاف أن “كل الأطراف المشاركة في النقاشات ملتزمة بالمفاوضات”، مشيرا إلى أنه رغم تعقيدات بعض اللجان، إلا أن الجميع متفق على ضرورة التوصل إلى حل سلمي في النهاية.

وتعمل اللجان على التوصل إلى اتفاقيات منذ قرابة 4 أسابيع تاريخ انطلاق مفاوضات السلام التي تحتضنها الكويت برعاية أممية. حيث جعلت اللجنة الأمنية ملف تسليم السلاح أولوية في الوقت الذي تشهد فيه أشغال لجنة المعتلقين والأسرى تقدما.

ويؤكد المبعوث الأممي أنه “تم الاتفاق مبدئيا على تبادل نصف الأسرى والمعتقلين قبل شهر رمضان”.  وستلتجأ اللجنة للاستعانة بخبراء في ملف الأسرى للعمل على اللوائح.

وفي الوقت التي تتواصل فيه المفاوضات بالكويت تتواصل الاعتقالات وعمليات القتل في اليمن، وقد أدى تفجير انتحاري صباح اليوم تبناه داعش الارهابي إلى مقتل 25 شخصا على الأقل في مدينة المكلا جنوب اليمن.