“سبوتنك” تكشف مضمون آخر مكالمة لبوتين والسيسي

وقالت وكالة “سبوتنك” الروسية الأربعاء، إن السيسي أشاد خلال المكالمة الهاتفية مع بوتين “بجهود موسكو الرامية إلى القضاء على الجماعات الإرهابية وتسوية الأزمة السورية”، موضحة أن “المكالمة الهاتفية جرت بمبادرة من الجانب المصري الثلاثاء، حيث قدم السيسي التهنئة للرئيس الروسي بمناسبة الذكرى الـ71 لعيد النصر”، بحسب الدائرة الصحفية في الكرملين.

وتابعت بقولها: إن السيسي أعرب خلال المكالمة عن تقديره للجهود التي يبذلها الجانب الروسي للقضاء على الجماعات الإرهابية والتوصل إلى تسوية سياسية للأزمة السورية، مشيرة إلى أن الرئيسين بحثا القضايا الدولية والإقليمية المدرجة على جدول الأعمال، مع التركيز على التطورات في سوريا وليبيا.

وأكد بوتين والسيسي خلال المكالمة، ضرورة تنفيذ الإجراءات الأمنية من أجل عودة الطيران الروسي وتدفق السياح الروس إلى مصر في أقرب وقت.

وأوضحت الدائرة الصحفية في الكرملين، أن بوتين والسيسي بحثا المسائل الملحة على جدول أعمال العلاقات الروسية-المصرية الثنائية، إذ أشاد الطرفان “بالتطور المستدام لهذه العلاقات في مختلف المجالات”، وأعربا عن الاهتمام المشترك بتطبيق الإجراءات الرامية إلى رفع مستوى الأمن في المطارات المصرية في أقرب وقت ممكن، باعتبار أن ذلك سيسمح باستئناف تحليق الطائرات الروسية إلى مصر واستئناف التبادلات السياحية.

وكان بوتين أمر في 6 تشرين الثاني/نوفمبر، بتعليق تحليق طائرات الركاب الروسية إلى مصر بعد تأكيد الاستخبارات الروسية أن تفجير طائرة الركاب الروسية في سيناء في 31 تشرين الأول/ أكتوبر نجم عن عمل إرهابي، تبنته ما تسمى بـ”ولاية سيناء” التابعة لجماعة “داعش” الارهابية.