منها ما يهمّ منح امتيازات “غير مسبوقة” لمستثمرين.. مجلس الوزراء يصادق على 6 مشاريع قوانين وأوامر حكومية

انعقد اليوم الاربعاء 2016 بقصر الضيافة بقرطاج، اجتماع لمجلس الوزراء بإشراف رئيس الحكومة الحبيب الصّيد للنظر في جملة من مشاريع القوانين والأوامر الحكوميّة وللتباحث في عدد من بيانات المتّصلة بالأوضاع العامّة في البلاد أمنيّا واقتصاديّا وتربويّا وتشريعيّا وخلص الاجتماع إلى ما يلي :
موافقة مجلس الوزراء على مشاريع القوانين التالية :
1- قانون يتعلق بمراجعة منظومة الامتيازات الجبائيّة يهدف إلى تحسين الاستثمار الخاص في المناطق الداخلية من خلال منح امتيازات غير مسبوقة للمستثمرين في هذه المناطق وتبسيط الاجراءات الجبائيّة وذلك من أجل احداث أكبر ما يمكن من مواطن الشغل.
2- ثلاثة قوانين تتعلق باتفاقيات أبرمت يوم 5 أفريل 2016 مع البنك الاسلامي للتنمية من أجل تمويل مشاريع التنمية الفلاحية المندمجة في ثلاث معتمديات بولاية صفاقس (الحنشة ـ منزل شاكر ـ بئر علي بن خليفة) وتهدف هذه المشاريع إلى دعم شريحتي النساء والشباب العاطل عن العمل في تلك المناطق. والمبلغ الجملي للاتفاقيات الثلاث 36.45 مليون أورو أي ما يعادل تقريبا 80 مليون دينار.
3- مشروع قانون يتعلق بتحوير التشريع الخاص بملك الدولة العمومي للطرقات وذلك من أجل حماية ملك الدولة العمومي للطرقات من مظاهر الاعتداءات والأضرار المتكرّرة التي لحقت به خلال السنوات الأخيرة والتي أصبحت تشكل عائقا لسلامة المرور وخطرا على حركة الجولان وسببا لصرف اعتمادات إضافيّة طائلة لصيانته.
كما خلص اجتماع مجلس الوزراء إلى الموافقة على الأوامر الحكومية :
1- أمر حكومي يتعلق باسناد الامتيازات المنصوص عليها في مجلة تشجيع الاستثمارات (الفصل 52 منها) لصالح إحدى الشركات من أجل إنجاز مصنع اسمنت بمعتمدية المزونة من ولاية سيدي بوزيد قدرته التشغيليّة تصل إلى 500 عامل.
2- أمر حكومي يتعلق بإحداث ديوان الخدمات المدرسيّة وبضبط تنظيمه الإداري والمالي وطرق تسييره وهو المؤسّسة المدرجة في إطار منظومة الإصلاح التربوي التي تراهن عليها الحكومة.
3- أمر حكومي يتعلق بالانتزاع للمصلحة العموميّة لقطع أرض في منطقة حمام معروف من ولاية سوسة لإنجاز القطب التكنولوجي. 4- أمر حكومي يتعلق بالانتزاع للمصلحة العموميّة لقطع أرض كائنة بمعتمديتي فوسانة وحيدرة من ولاية القصرين لبناء سد تلّي على وادي عين البيضة.