المصادقة على اتفاقية قرض سعودي بقيمة 263 مليون دينار لإنجاز محطة كهرباء بالمرناقية

صادق مجلس نواب الشعب خلال جلسة عقدها اليوم الثلاثاء، على اتفاقية قرض مبرمة في 22 ديسمبر 2015 بين تونس والصندوق السعودي للتنمية للمساهمة في تمويل مشروع إنشاء محطة كهرباء بالمرناقية.

وستحصل تونس بموجب الاتفاقية على تمويل سعودي بقيمة 263 مليون دينار ستخصص لإنشاء محطة كهرباء تمكن من الاستجابة للطلب المتزايد على الكهرباء، ويتمثل المشروع في إنشاء محطة لتوليد الكهرباء باستخدام وحدتين من التربينات الغازية بدورة مفتوحة بطاقة انتاجية إجمالية تقدر ب600 ميغاواط.

وانتقد النائب سالم الأبيض تغيب ممثل عن الشركة التونسية للكهرباء والغاز عن جلسة التصويت مشددا على أن حضور أحد مسؤولي الشركة يمكن النواب من إجابات واضحة بخصوص هذه الاتفاقية باعتبار تخصصه.

وأثار النائب مسالة شبهة الفساد التي رافقت انجاز مولد الكهرباء ببوشمة من ولاية قابس اذ فازت بالصفقة شركة جنرال موتورز باعتماد مبدأ المراكنة الذي اعتبره ضربا لمبدأ الحوكمة والشفافية.

وتابع الأبيض بالقول إن تواصل الفساد الذي يرافق صفقات الغاز والكهرباء في تونس يمثل رسالة سلبية للهيئات المانحة الدولية مشيرا إلى أن تونس تمثل مطمعا بالنسبة لعدد من الشركات الناشطة في مجال الطاقة.