أورنج تونس تنظم المسابقة الوطنية “Technovation Tunisia”

انتظمت يوم الأحد غرة ماي 2016 بتونس العاصمة فعاليات المسابقة الوطنية لعرض المشاريع المبتكرة المؤهلة للمسابقة الدولية Technovation برعاية سفارة الولايات المتحدة الأمريكية وشركة أورنج تونس.
وشارك في هذه المسابقة الوطنية 19 فريقا من فتيات المعاهد الثانوية والاعدادية من مختلف ولايات الجمهورية ( تطاوين، قابس، قفصة، صفاقس، الكاف، تونس وأريانة) حيث تمّ عرض مشاريع تطبيقات الهواتف الجوّالة المواطنية ( النقل التضامني والمساعدة على البحث عن الشغل والصحة الرقميّة) أمام لجنة التحكيم المكوّنة من خبراء ومختصين أجانب ومحليين في مجال التكنولوجيات الحديثة .
وقد شهدت المسابقة حضور نعمان الفهري وزير تكنولوجيات الإتصال والإقتصاد الرقمي وسعيد العايدي وزير الصحة ودانيال روبنستين سفير الولايات المتحدة الأمريكية في تونس وديديه شارفيه المدير العام لأورنج تونس.
وبعد مشاورات بين أعضاء لجنة التحكيم توّجت 3 فرق مشاركة في المسابقة حيث تمكنت المشاركات من تقديم وعرض مشاريعهن المبتكرة بطريقة متميزة.
وقد أحرزت شابات فريق TechKnights من المدرسة الاعدادية بمقرين على المرتبة الثالثة عن تطبيقة Let’s alert، وهي تطبيقة تسمح للتلاميذ والطلبة بعرض كل المشاكل الخاصّة بمؤسساتهم التربوية وذلل بهدف تمكين الإدارة من اتخاذ الإجراءات المناسبة بسرعة وفي وقت قياسي.
فيما تحصّل فريق Fanlis الذي يضمّ تلاميذ المعهد الثانوي بتونس على المرتبة الثانية عن تطبيقة My city my story وهي تطبيقة تشجّع الشباب على الانخراط في النشاط الجمعياتي.
أما المرتبة الأولى فكانت من نصيب فتيات فريق Born to Tech عن تطبيقة Skylls وهي عبارة عن تطبيقة تهدف إلى تحسين المهارات لفائدة خريجي الجامعات والباحثين عن شغل في التواصل مع المختصين والمدربين.
بالإضافة إلى ذلك تمّ منح جائزة من قبل لجنة التحكيم لفريق First Skills الذي يضمّ فتيات من المدرسة الإعدادية تتراوح أعمارهن بين 10 إلى 14 سنة عن تطبيقة Sweet Dreams، وهي تطبيقة موجهة للأطفال وتهدف إلى قراءة القصص المتحركة والتفاعلية.
ومن جهة أخرى ستكون الفرق الثلاثة المتوجة في المسابقة على موعد مع المنافسة الدولية خلال الدور النصف النهائي يوم 8 ماي الجاري التي ستنظّم على شبكة الانترنات مع عدة فرق دولية أخرى من أجل الوصول إلى نهائيات المسابقة الدولية.
وخلال فعاليات المسابقة النهائية ستقدّم 10 فرق دولية مشاريعها التكنولوجية من أجل الفوز بالجائزة المالية التي تقدّر قيمتها بـ 10 الاف دولار وذلك بهدف تحسين وتطوير تطبيقات الهواتف الجوّالة المواطنية وتسويقها.
علما وأنّ المسابقة العالمية ” world pitch summit ” سيتمّ تنظيمها خلال الفترة المتراوحة بين 10 و14 جويلية 2016.
وبخصوص الجديد هذه السنة سيحظى أفضل فريق تونسي بدعم من طرف شركة أورنج تونس خلال المشاركة في قمة الريادة العالمية، كما سيستفيد من العديد من ورشات العمل و زيارات لأكبر الشركات العالمية التكنولوجية في ولاية كاليفورنيا حتى في صورة عدم التأهل الى الدور النهائي من المسابقة الدولية.
وتهتمّ Technovation Tunisia بالفتيات الشابات التونسيات اللواتي يتراوح أعمارهن بين 10 و18 سنة والمهتمات بمجال تكنولوجيات الاتصال وتطوير تطبيقات الهواتف الجوّالة التي تهتمّ بالمصلحة العامة وتجيب على أبرز القضايا الإجتماعية.
وللتذكير فقد أطلقت هذه المسابقة للمرة الأولى في الولايات المتحدة الأمريكية خلال سنة 2010، وتمّ تنظيمها في أكثر من 60 بلدا، وتنتظم هذه السنة في تونس في دورتها الثانية، وقد شهدت مشاركة 182 تلميذة تمّ توزيعهن على 40 فريقا وقد عملن لمدة 4 أشهر في ورش عمل مخصصة لتطوير التطبيقات الجوّالة تحت اشراف مدربين مختصين.
وقد تمكّنت الشابات أيضا من الاستفادة بالدورات التدريبية على الانترنت عن بعد بفضل المنصة الالكترونية Technovation وسلسلة من الدورات التكوينية المتخصصة في مركز أورنج للتطوير في مجالات التسويق، التصميم والعرض …).
وللمشاركة في المسابقة الوطنية كان على الفرق المشاركة تقديم مشاريعهم النهائية قبل تاريخ 21 أفريل 2016.
لمزيد من المعلومات حول المسابقة الوطنية يمكنكم النفاذ إلى الموقع الالكتروني : http://www.technovationtunisia.com/