طهران: اعتقال 450 محتجّا في 3 أيام

وكالات : ألقت قوات الأمن في العاصمة الايرانية طهران أمس الاثنين القبض على مائة متظاهر كانوا يحتجون على الغلاء والفساد وسياسات الحكومة الخارجية والداخلية.

ونقلت وكالة “ايلنا” الإيرانية اليوم الثلاثاء 2 جانفي عن نائب حاكم طهران علي أصغر ناصر بخت تأكيده اعتقال مائة شخص يوم أمس، الى جانب 150 و200 آخرين تم اعتقالهم الأحد والسبت الماضيين.

من جانبه، أعلن وزير العلوم الإيراني منصور غلامي عن إخلاء سبيل عدد من الطلبة الذين تم ايقافهم أثناء المظاهرات في محيط جامعة طهران  مضيفا أن عددا لا يُعرف من الطلبة ما يزالون معتقلين.

بدوره، شدد رئيس محكمة الثورة في طهران، حجة الإسلام موسى غضنفر أبادي، على أن السلطات القضائية ستتعامل بحزم ووفق القانون مع كل من يلجأ إلى العنف ويثير الشغب، مؤكدا أن السلطات القضائية أصدرت تعليمات للقوى الأمنية بعدم التعاطي بعنف مع مثيري الشغب مشيرا الى ان القضاء هو الجهة الوحيدة التي تقرر مصير الموقوفين.

من جانبها، أعلنت وزارة الأمن الإيرانية في بيان أصدرته أمس الاثنين عن إلقاء القبض على عدد من المتظاهرين بمختلف مدن البلاد، مثمنة”مواقف الشعب الإيراني ووعيه وفطنته لتفويت الفرصة على الذين كانوا يحاولون الإخلال بالنظام العام والاصطياد في الماء العكر” حسب وكالة “تسنيم”.

وحمّل بيان الوزارة “عناصر مشبوهة وعنيفة” تغلغلت في التجمعات التي جرت في البداية بشكل هادئ مسؤولية المظاهرات واعمال العنف والشغب.