خضع للرقابة العقلية سابقا…توجيه تهمة الارهاب لمنفذ تفجير سان بطرسبورغ

علنت لجنة التحقيقات الروسية، اليوم الأحد 31 ديسمبر 2017، عن توجيه اتهامات رسمية بالإرهاب للمشتبه به في تنفيذ تفجير سان بطرسبورغّ، مع إحالته على الفحص القضائي للتأكد من حالته العقلية.

وقالت المتحدثة باسم لجنة التحقيقات، ‘سفينلانا بيترينكو’، في تصريحات صحفية: إنه “تم توجيه اتهامات لـ ‘دميرتي لوكيانينكو’ بتنفيذ عملية إرهابية داخل محل تجاري في مدينة سان بطرسبورغ، مع توجيه طلب إلى المحكمة بحبس المتهم لمدة شهرين اثنين على ذمة التحقيقات”.

وأوضحت المسؤولة أن المتهم “قدم شهادات خلال استجوابه تؤكد تورطه في تدبير وتنفيذ الجريمة، و تصريحاته تقول إن دوافعه تمثلت بالكراهية تجاه منظمي ومستخدمي الدورات الخاصة بالمساعدة النفسية، التي زارها سابقا”.

كما أشارت المتحدثة باسم لجنة التحقيقات إلى أن “المتهم، وبعد أخذ بعين الاعتبار درجة جريمته وخضوعه للرقابة في مستوصف للأمراض النفسية في سني الـ19، سيفحص من قبل فريق قضائي لتحديد حالته العقلية، وفقا لمبادئ القانون الجنائي الروسي”، وفق تعبيرها.

و أصدرت محكمة ‘كالينينسكي’ في سان بطرسبورغ، التي تنظر في هذه القضية، قرارا بسجن المتهم ابتدائيا لمدة شهرين.

يذكر أن مدينة سان بطرسبورغ الروسية شهدت، مساء الأربعاء المنقضي تفجيرا استهدف محلا تجاريا تابع لمجموعة “بيريكريوستوك” بالقرب من وسط المدينة وأسفر عن إصابة 13 شخصا.