مظاهرات إيران.. الجيش يحذر من فتنة والحرس يخشى مؤامرات

Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2016-03-11 23:12:29Z | | †¥

علّقت القوات المسلحة الإيرانية بالإضافة إلى الحرس الثوري، الجمعة، على المظاهرات الحاشدة في إيران، ضد الفساد والفقر والتدخل في سوريا، بشكل غير مباشر، متحدثا عن “مؤامرات للأعداء”.

فمن جهته، دعا رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية، اللواء محمد باقري، إلى “الوحدة في الحقبة الحالية المحفوفة بالفتن المعقدة”.

وقال إن “القوات المسلحة الإيرانية لن تسمح في أن يتحقق حلم دول الاستكبار المشؤوم والشرير، لإضعاف نظام الثورة في إيران والإطاحة به”.

وأفادت وسائل إعلام باستمرار الاحتجاجات في إيران التي انطلقت من مدينة مشهد الخميس، احتجاجا على السياسات الداخلية والخارجية.

وقال رئيس هيئة الاركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية، إن “فتنة 2009 مدعومة من أقطاب نظام الهيمنة والصهيونية وخيانة وحماقة قادة الفتنة، ووضعت دروسا وعبرها أمام الشعب الإيراني للأبد للاستعانة بها في التصدي، وإحباط الفتن المستقبلية لأعداء الجمهورية الإسلامية”.

وبحسب ما أودرته وكالة “فارس” الإيرانية، دعا الحرس الثوري أيضا في بيان إلى “تعزيز الوحدة واليقظة والوعي الوطني، لإحباط مؤامرات الأعداء، واستلهام العبر والدروس من فتنة عام 2009″، وفق قوله.

وفي عام 2009، عاشت إيران عاما على صفيح ساخن، فقد تفجرت داخليا أزمة الانتخابات الرئاسية التي فاز فيها الرئيس محمود أحمدي نجاد بولاية ثانية، ما تسبب بأزمة طاحنة قسمت البلاد إلى فريقين، ما بين مؤيد ومعارض.