استئناف خدمة التأشيرات بين الولايات المتحدة وتركيا

أعلنت السفارة الأميركية في أنقرة، اليوم الخميس 28 ديسمبر 2017، أنها قررت استئناف بعثاتها القنصلية في تركيا خدمة منح التأشيرات بالكامل بعد تعليقها بسبب احتجاز موظف محلي في قنصليتها.

وقالت السفارة في بيان لها، إن تركيا ”قدّمت تأكيدات على مستويات عليا” للولايات المتحدة الأمريكية، ونتيجة لذلك فإن وزارة الخارجية الأميركية ”واثقة من أن الوضع الأمني قد تحسن بشكل كاف للسماح باستئناف خدمة التأشيرات في تركيا بالكامل”، فيما لم تعطي السفارة موعدا محددا لاستئناف هذه الخدمة.

وتصاعد التوتر بين البلدين في الأيام الماضية، بعد احتجاز موظفين تركيين في البعثات الأمريكية فيما دفع الولايات المتحدة لتعليق خدمات إصدار التأشيرات لغير الهجرة بسفارتها وقنصلياتها في تركيا. وأصدرت تركيا في غضون ساعات تعليقا مماثلا لإصدار تأشيرات للمواطنين الأمريكيين.

و قال نائب رئيس الوزراء التركي ‘محمد شيمشك’ أمس الأربعاء إن الأزمة الدبلوماسية بين بلاده والولايات المتحدة والتي دفعتهما إلى تبادل تعليق إصدار التأشيرات لمواطني الدولة الأخرى ”جرى تضخيمها” وستجد طريقها إلى الحل قريبا على الأرجح.

كما أضاف ‘شيمشك’ في مؤتمر بواشنطن، قوله، إن ‘تركيا تعتبر سلامة وأمن الدبلوماسيين والموظفين الأمريكيين في بلاده أولوية قصوى’، واصفا اعتقال عاملين في البعثات الأمريكية في تركيا بأنه يأتي في إطار تحقيقات ‘روتينية’، وفق تعبيره، نقلا عن رويترز.