تفاديا للتعطيلات:إجراءات جديدة لاستخلاص واستخراج مضمون السجل التجاري

أعلن كاهية مدير السجل التجاري المركزي عادل الشواري في فقرة ‘الفايدة مع هناء’ ببرنامج أحلى صباح الثلاثاء 26 ديسمبر 2017 انه أصبح بإمكان أصحاب المؤسسات والشركات الاقتصادية  والتجار استخراج مضمون السجل التجاري من أقرب محكمة في الولاية  التي ينتمون إليها دون التنقل من ولاية إلى أخرى وتعطيل مصالحهم .

واكد انه بتركيز الخدمة السريعة الجديدة تم التخلص من نسبة الاكتظاظ  اليومية التي تصل إلى نحو 150 شخصا ينتظرون يوميا أمام كل مكتب للسجل التجاري ليخفف الضغط  بنسبة  31 بالمائة .

وأشار انه مع أواخر شهر جانفي 2018 سيصبح بالإمكان  استخلاص معاليم السجل التجاري كاملة الكترونيا من مكاتب البريد والتي تتراوح قيمته المادية  بين 10  إلى 50 دينار مضيفا انه بعد إطلاق هذه الخدمتين سيصبح من الأسهل منصف سنة 2018 استخراج وطباعة مضمون السجل التجاري كوثيقة عادية بمكتب صاحب المؤسسة أو التاجر.

ودعا عادل الشواري باعثي المؤسسات والتجار الجدد إلى الدخول على موقع الواب registre-commerce.tn الذي يتضمن قاعدة بيانات لنصف مليون اسم لشركة وتاجر أو يتقدم بمطلب إلى المكتب المركزي للمعهد الوطني لمواصفات الملكية الصناعية بتونس أو فروعه في صفاقس وقابس ومدنين وباجة للحصول على المعلومة  الحينية حول الأسبقية في الاسم التجاري تفاديا للوقوع في خطا تسمية مؤسسته بالاسم نفسه لشركة اخرى مسجلة وهو ما قد  يكلفه خسائر مادية  خصوصا وان السجل التجاري يعتبر بطاقة تعريف أي مؤسسة وذاكرتها  .

و قال الشواري  إنه منذ غرة جانفي إلى 30 من نوفمبر 2017 تم تسجيل 11.094 شركة و12.425 تاجر واستخراج 230.000 مضمون سجل تجاري سنة 2017.