مواطن تونسي يطلق نداء استغاثة من مطار أبو ظبي!!!

مع اكتناف الغموض حول أسباب منع التونسيات من السفر الى الامارات و تستر السلطات الاماراتية عن الاصفاح عن خلفيات هذا القرار، نشر مواطن تونسي في صفحته على الفايسبوك ، يوم السبت الموافق لـ23ديسمبر ، فيديو أكد فيه انه تم منعه رفقة زوجته من مغادرة مطار ابو ظبي ، فيما تواصل السلطات التونسية التواصل مع الجانب الاماراتي عبر دعوة السفير التونسي بالامارات للتدخل من أجل حل مشكل التونسيين العالقين في مطار أبو ظبي ، بأمر من رئيس الحكومة يوسف الشاهد.

” حوصرنا كالكلاب”

نشر مواطن تونسي مقطع فيديو يبرز فيه ما تعرض له رفقة زوجته وصديقه وزوجته التونسين من سوء معاملة بمطار أبو ظبي.

ويقول المواطف في الفيديو الذي نشره يوم السبت 23 ديسمبر 2017 على صفحته الخاصة ” وصلنا السادسة صباحا إلى مطار ابو ظبي من مطار بانكوك ووصل صديقي رفقة زوجته من مسقط وقد حوصرنا في مطار ابو ظبي مثل الكلاب ..قدموا لنا قارورة ماء صغيرة وقطعتي كايك .. لم يفسر لنا أحد ولم يرد أحد على استفساراتنا وقالوا لنا ان التونسيات ممنوعات من دخول الامارات … الديوانة أعلمتنا بأنها لا علم لها بهذا الإجراء..”

يشار إلى أن الكاتبة والناشطة الحقوقيّة مهى الجويني كانت من جانبها قد قالت إنه تم منعها صباح يوم السبت بمطار رفيق الحريري ببيروت من السفر على متن رحلة تابعة للاتحاد للطيران كانت متّجهة إلى بيكا بالصين عبر أبو ظبي بالإمارات العربية المتحدة .

السفارة التونسية تتدخل

قال مصدر من رئاسة الحكومة إن يوسف الشاهد رئيس حكومة الوحدة الوطنية تدخّل وأذن لسفير تونس بالامارات العربية المتحدة للاتصال بالسلطات الاماراتية من أجل حل مشكل التونسيين العالقين في مطار أبو ظبي بعد قرار الخطوط الاماراتية منع صعود النساء التونسيات في طائراتها.

غموض و التباس

أكد المكلف بمكتب الإعلام في مكتب وزارة الشؤون الخارجية بوراوي الأمام في تصريح إعلامي أن الوزارة بصدد معالجة المسألة بصفة رسمية كما أن سلطة الاشراف طالبت بتقديم توضيحات والتراجع عن اعتماد هذا الإجراء قائلا: “مارسنا صلاحياتنا وطلبنا التراجع عن هذا القرار” مؤكدا في السياق ذاته أن الخارجية تفاجأت بهذا القرار حيث لم تتلق اشعارا مسبقا بشأنه، مشيرا في السياق ذاته إلى أن الخارجية ستصدر بيانا في الغرض.

فيما أكّد الدبلوماسي الإماراتي أن هذا القرار كان ظرفيا ويتعلّق بترتيبات أمنية، وأنه تم رفعه وتمكين كل المسافرات من المغادرة

جدير بالذكر أن شركة الخطوط الإماراتية، كانت قد منعت صباح يوم الجمعة التونسيات المسافرات من مطار تونس قرطاج من السفر على متن طائرتها المتوجهة الى مطار دبي الدولي، عبر رحلة الخطوط الإماراتية (عدد EK748)، دون الافصاح عن سبب ذلك.

وقد سمحت شركة الخطوط الإماراتية في وقت لاحق من نفس اليوم ، للمسافرات التونسيات بالسفر على متن طائرتها المتوجهة إلى دبي، علما أن الإدارة العامة للطيران المدني بوزارة النقل تدخلت لدى سلطة الطيران المدني بدولة الإمارات قصد رفع هذا الإجراء نهائيا.

من جانبها أكدت وزارة الشؤون الخارجية ان سفير دولة الإمارات العربية المتحدة بتونس سالم عيسى القطام الزعابي كشف ان قرار منع التونسيات من السفر إلى وعبر الإمارات كان ظرفيا.