وزارة الصحة تؤكد تجديد مخزون التلقيح ضدّ النزلة الموسمية

قالت المديرة العامة للصحة بوزارة الصحة نبيهة البرصالي فلفول اليوم الجمعة 22 ديسمبر 2017، إنه لم يتبق من مجموع 300 ألف جرعة من التلقيح ضد النزلة الموسمية التي تم استيرادها للموسم الشتوي سوى أقل من 5 آلاف جرعة.

وأفادت البرصالي أن الوزارة قدمت طلبا في 100 ألف جرعة إضافية سيكون القسط الأول منها ما بين 50 ألفا و70 ألف جرعة متوفرا بالصيدلية المركزية يوم الثلاثاء 26 ديسمبر 2017.
واعتبرت أن أنشطة التوعية التي تم تنفيذها على كامل البلاد، ساهمت في مراقبة الوضع الوبائي لاسيما في هذه الفترة الباردة، ملاحظة أن بعض المناطق لم تشهد عيادات طبية لحالات النزلة الموسمية إلا بنسبة تتراوح من 2 إلى 3 بالمائة.
وذكّرت بأنه تم تسجيل 11 حالة وفاة بسبب النزلة، في حين تم إيواء 40 شخصا جراءها بالمستشفيات حيث تلقى أغلبهم العلاج الضروري قبل أن يغادروها.
وأشارت المسؤولة إلى أن حصة 300 ألف جرعة كانت كافية في السنة الماضية إلى حدود شهر فيفري إلا أن المخزون تم تجديده هذه السنة بسبب تعزيز التوعية من جهة وتقدم فترة أداء مناسك العمرة من جهة ثانية بما أنه يستوجب على قاصدي البيت الحرام التلقيح قبل التوجه إلى هناك.
وأوضحت أن التلقيح ضد النزلة ليس إلا إجراء وقائيا ولا يمكنه بأية حال من الأحوال أن يكون مصدر شفاء للمرضى.

وللإشارة فقد قالت نبيهة البورصالي المديرة العامة للصحة في تصريح يوم الإثنين 18 ديسمبر 2017، إن وزارة الصحة قامت بتكوين خلية وقائية عاجلة.