شكري بيوض: ’95 % من صابة زيت الزيتون ذات جودة عالية’

قال الرئيس المدير العام للديوان الوطني للزيت شكري بيوض اليوم الجمعة 22 ديسمبر 2017، إن تونس تشهد ذروة في موسم جني الزيتون والذي يتزامن مع العطلة المدرسية ووفرة الانتاج بكامل جهات البلاد من شمالها إلى جنوبها.

واعتبر بيوض أن بلوغ الموسم ذروته هو السبب الرئيسي وراء تحديد السعر النهائي للزيت و المتراوح بين 9 و11 دينارا، مرجعا هذا التفاوت إلى نسب الإنتاج في كل جهة، خاصة وأن 40 بالمائة من إنتاج الزيتون موجودة في ولايات الساحل.

كما أكد ضيف البرنامج أن ’95 بالمائة من زيت الزيتون لهذا العام هي زيوت ممتازة وذات جودة عالية’، ناصحا المواطنين بعدم تخزين الزيوت واستهلاكها في سنة إنتاجها وذلك لأن عملية الخزن تعرضها للأكسدة بفعل الإضاءة والهواء و تفقدها جودتها.

وأشار الرئيس المدير العام للديوان الوطني للزيت شكري بيوض إلى أن تونس تطمح إلى بلوغ 2 مليار دينار من تصدير هذا المنتوج، خاصة وأنها صدرت خلال السنة الماضية بما قيمته 828 مليون دينار، علما وأن 80 بالمائة من الزيوت التونسية المُصدرة تتميز بجودتها العالية وهي مطلوبة عالميا.

وللتذكير فقد أفاد الرئيس المدير العام للديوان الوطني للزيت شكري بيوض، يوم الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 ، أن جميع الجهات المعنية قامت هذه السنة بمتابعة موسم جني الزيتون على جميع المستويات.