أردوغان يهنئ الدول التي صوتت لصالح القرار الأممي حول القدس

هنأ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الجمعة كافة الدول التي صوتت لصالح مشروع قرار الأمم المتحدة الرافض لتغيير وضع مدينة القدس.

وأضاف أردوغان في كلمة أمام رؤساء أفرع حزب العدالة والتنمية بالولايات التركية، الأمم المتحدة أظهرت عدم شرعية الخطوة الأمريكية بشأن القدس أمام الرأي العام العالمي.

وتابع مخاطبا واشنطن: “إسرائيل و 5 أو 6 دول أخرى على شاكلتها، تقف إلى جانبكم، مقابل ذلك شاهدتم وقوف 128 دولة في وجهكم.

أردوغان أوضح أيضا أنه كان يتوقع موافقة ما بين 160 و190 دولة على مشروع القرار، لكنّ البيت الأبيض هرع إلى الهواتف وهدّد بشكل صريح الدول واحدة تلو الأخرى بقطع المساعدات الإقتصادية.

وزاد: “منذ متى بدأت الإرادة الديمقراطية للناس وخاصة للدول تُشترى بالأموال، ينبغي على الجميع أن يُدرك بأن الديمقراطية ليست عبارة عن نظام تُشترى فيه الإرادات”.

وشدد أردوعان على أن إسرائيل دولة إرهاب.

وأقرت الأمم المتحدة، مساء الخميس، بأغلبية 128 صوتا، مشروع قرار، قدمته تركيا واليمن، يؤكد اعتبار مسألة القدس من قضايا الوضع النهائي، التي يتعين حلها عن طريق المفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وفقًا لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

وبينما غابت عن جلسة الجمعية العامة 21 دولة، امتنعت 35 دولة عن التصويتأ وعارضت القرار 9 دول من إجمالي الدول الأعضاء في الأمم المتحدة الـ 193.